الرئيسية / فنون / 4 أفلام تونسية قصيرة تفتتح “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان

4 أفلام تونسية قصيرة تفتتح “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان

= 536

—–

تونس – آماد

قدّم مجمع شركات الإنتاج المتضامنة والمركز الوطني للسينما والصورة، أربعة أفلام روائية قصيرة أُنجزت ضمن برنامج تونس فاكتوري، لتمثيل تونس في الدورة الحادية والسبعين لمهرجان كان السينمائي (8-19 مايو 2018)، وسيتم عرضها في افتتاح قسم “نصف شهر المخرجين” يوم 9 مايو الحالي وذلك حسب ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

الأشرطة هي: “قانون الصمت” لمريم الفرجاني (تونس) ومهدي حمنان (فرنسا)، وهو عمل مدته 14 دقيقة، من أداء عائشة بن ميلاد ومروان قراتي ومنتصر عياري وفارس الأندلسي.

وتدور أحداث هذا الفيلم حول احتفال هذه الشخصيات مع أختهم على شاطئ البحر ليلة سفرها إلى فرنسا لمواصلة دراستها الجامعية، غير أن المجموعة أفاقت صباحا ولم يجدوا شقيقهم، إذ اختفى مع قارب كان راسيا على الشاطئ.

أما الشريط الثاني، فهو من إخراج الثنائي إسماعيل (تونس) وفاطمة أحمدي (إيران) ويحمل عنوان “ليالي ليلى”..وأدّى أدوار الفيلم كل من ريم بن مسعود وأمان الله العربي ووليد مويهبي.

ويروي الشريط في 15 دقيقة، حكاية امرأة تُدعى ليلى وهبت حياتها لابنها يوسف المصاب بالتوحد.

تكتشف ليلى أنها حامل فتقوم بالإجهاض دون إعلام زوجها، وفي اليوم الذي ستجري فيه العملية، يختفي ابنها فجأة فتسارع بالبحث عنه.

ويحمل الشريط الثالث عنوان “العصفور الأزرق”، وهو من إخراج رفيق عمراني (تونس) و”سوبا سيفاكوماران” (سيريلانكا.

ويروي الفيلم في 16 دقيقة، التقاء شخصيات مختلفة في مطعم كائن على شاطئ البحر، من هذه الشخصيات المثقف ومنها الموسيقي والمنغمس في ملذات الحياة ومنها البسيط وغيرها.

وتقمّص الشخصيات الرئيسية في الفيلم كلّ من المغنية إيمان الشريف ونصيب برهومي وأيمن عمراني وصادق بوفحجة وحمدي حدة.

وفيما يتعلّق بالشريط الرابع، فهو بعنوان “خوذ عيني…” للمخرجة التونسية أنيسة داود والأفغاني “أبوزار أميني”، تمثيل محمد الداهش وصالحة نصراوي وأمينة بن إسماعيل وكريم بن صالح.

يدوم الشريط 15 دقيقة ويحكي قصة أفراد عائلة مختلفين في وجهات نظرهم للواقع وللأشياء، فالأب تطغى عليه الشخصية الذكورية مقابل تحرّر الأم والفتاة.

شاهد أيضاً

إعلان جوائز مهرجان ديالي السينمائي للأفلام القصيرة بمشاركة السليمي

عدد المشاهدات = 314— كتبت – علياء الطوخي أعلنت لجنة التحكيم الدولية لمهرجان ديالى الدولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: