الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “الأعلى للثقافة”: يجب على المثقفين التسلح بالآراء النقدية

“الأعلى للثقافة”: يجب على المثقفين التسلح بالآراء النقدية

= 660

كتبت – نسرين مصطفى

شهد المجلس الأعلى للثقافة حفل توقيع ومناقشة كتاب “عتبات النَص فى الرواية العربية” للدكتور عزوز إسماعيل، والصادر عن الهيئة العامة للكتاب، ضمن سلسلة كاتب وكتاب بالمجلس.

فى البداية، تحدث الدكتور عزوز إسماعيل مؤلف الكتاب عن سبب اختياره لموضوع الكتاب، قائلا: إن عتبات النصوص لم تأخذ حقها من الدراسة ولا توجد دراسات كافية عنها بالمقارنة بالدراسات النقدية الأخرى.

وأضاف عزوز، أنه يجب على الباحثين التسلح بالآراء النقدية القديمة والحديثة، مشيرًا إلى أن الأهتمام بدراسة العتبات سوف يعيد صياغة أخرى للشعرية التى تتغير وتتطور وفق تغير وتطور المكان.

وأضاف ان البلاغة القديمة عجزت على مسايرة النصوص وتفسيرها لذا أصبحت الشعرية هى الملاذ الآمن لمعرفة السبل التى تساعد على فك طلاسم النصوص وعتباتها.

وأكد على ضرورة شحذ الهمم لاستعادة مجده والوقوف عند أهم وظائف تلك العتبات لأنها كما أسمها مفاتيح العمل الروائى.

ومن جهته، قال الناقد شوقى عبد الحميد ان الرواية تحتوى على كثير من التساؤلات فى معظم زواياها، لذا وجب على القارئ بذل جهدًا كبيرًا فى قرائتها، ثم أثني عبدالحميد على أسلوب الكتاب والذى وصفه بالسهل.

وتحدث الناقد صلاح ياسين عن ضرورة أن يكون هناك مقابله بالعربية للمصطلحات المستخدمة فى الكتب النقدية كذلك أهمية استخدام نظريات عربية وتحليل عربى للنص وعدم الغوص فى التحليل والنقد بنظريات غربية، ووصف ياسين المؤلف بأنه صاحب مشروع نقد أدبى حديث ولا بد من الاهتمام بهذا المشروع النقدى الهام الذى من المؤكد أنه سيعود بالنفع على المبدع والناقد معًا.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

شعراء المليون في موسمه التاسع يقتربون من البيرق بحماسة وتألق

عدد المشاهدات = 11157— أبوظبي – آماد الثقافية انطلقت مساء أمس الثلاثاء، ثاني حلقات المرحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: