الرئيسية / متابعات وتقارير / رحيل المفكر التونسي كمال عمران مؤلف “الإنسان ومصيره في الفكر العربي الإسلامي”
المفكر التونسي كمال عمران

رحيل المفكر التونسي كمال عمران مؤلف “الإنسان ومصيره في الفكر العربي الإسلامي”

= 978

اماد- تونس

توفيّ امس الاثنين 14 مايو الباحث والاستاذ الجامعي التونسي الدكتور كمال عمران الذي ولد في 18 يناير 1951 بتونس حيث زاول تعليمه بمعهد باردو.

تقلّد الفقيد الصنف الرابع من وسام التربية والصنف الثالث من وسام الاستحقاق الثقافي. من أعماله الأدبية: “الإنسان ومصيره في الفكر العربي الإسلامي الحديث” و”الإبرام والنقض في الثقافة الإسلامية” و”التجديد والتجريب في الثقافة الإسلامية” و”شغاف النص: في تحليل النص الحضاري” و”مذكرات الشابي” و”مداخل إلى الثقافة”.

وتحصل الراحل على الأستاذية من دار المعلمين العليا بتونس سنة 1973 وعلى المرتبة الأولى في شهادة التبريز سنة 1981. أحرز الفقيد على شهادة الدكتوراه سنة 1994 عن بحثه حول موضوع “الإنسان ومصيره في الفكر العربي الإسلامي الحديث” وكان أستاذ تعليم عالي منذ سنة 1999.

وللفقيد عدة مؤلفات فكرية وله مشاركات في العديد من التظاهرات والملتقيات الفكرية في تونس والخارج. واضطلع خلال مسيرته المهنية بعديد المهام منها مستشارا لدى وزير التعليم العالي ومديرا للمعهد الأعلى للتوثيق ومديرا عاما للقنوات الإذاعية بتونس ومكلفا بمهمة ومستشارا لدى وزير التربية والتكوين ومديرا عاما لإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم، ووزيرا للشؤون الدينية.

وهو عضو بمجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري وبالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بتونس وبالمجلس التنفيذي لليونسكو.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

صباحكم أجمل: ذاكرة سلواد

عدد المشاهدات = 8080  بقلم وعدسة: زياد جيوسي “الحلقة الثالثة” هي سلواد الّتي استطاعت بأسودها …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: