الرئيسية / متابعات وتقارير / في محاضرة بمجلس خلف: الصوم نصف الصبر وجزاء الصبر الجنة
الشيخ طالب الشحي

في محاضرة بمجلس خلف: الصوم نصف الصبر وجزاء الصبر الجنة

= 759

أبوظبي – آماد

نظم مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بأبوظبي، مساء أمس الإثنين، محاضرة تحت عنوان “رمضان غنيمة المؤمن”، ألقاها فضيلة الشيخ طالب الشحي، مدير إدارة البحوث والإصدارات الدينية في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وأدار الحوار فيها الإعلامي هلال خليفة.

وتناول فضيلة الشيخ طالب الشحي، خلال المحاضرة، فضائل الشهر الكريم، وأهمية التقرب إلى الله بالأعمال الخيرة؛ وهو شهر التوبة والمغفرة وتكفير الذنوب والسيئات، وشهر العتق من النار، فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين، وهو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها، ولهذا كان الصوم نصف الصبر وجزاء الصبر الجنة. وأشار إلى وجوب تقوى الله عز وجل حتى في الأمور الصغيرة، ودعا إلى الاستفادة القصوى من الشهر الفضيل، من خلال حسن التعامل مع المصالح العامة والخاصة.

الحضور في مجلس محمد خلف

وتطرق الشيخ الشحي إلى فضل وخصال الشهر المبارك، وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى اختص شهر رمضان بين سائر الشهور بأن اختاره وأنزل فيه القرآن العظيم، وفيه أيضاً ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والعديد من الخصال العظيمة الأخرى.

وبين أن الله سبحانه وتعالى جعل أول الشهر رحمة وأوسطه مغفرة وختم آخر الشهر بالعتق من النيران وهذه هي أعظم مكافأة للصائمين، مشيراً إلى أنه من فضائل الشهر الكريم كذلك أنه يعمل على تهذيب النفوس وتزكيتها، ويعمق المحبة والصلة بين العبد وربه، وفيه أيضاً الشعور الذي يتولد لدى الصائم عندما تمضي عليه الساعات الطوال ويشعر بالجوع والعطش الذي لا يشعر به غير الفقراء والمساكين مما يدفعه ليكون عوناً لأخيه المسلم الفقير في رمضان وفي غير رمضان.

ونوه فضيتله إلى قيمة الاجتماع الأسري حول مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك إذ يسهم ذلك في تعزيز تلاحم الأسرة واندماجها خلال لحظات متميزة ومشاعر الألفة التي تجمع بين أفرادها، مشددا على ضرورة التركيز على سلوكيات الأبناء والانتباه إلى علاقاتهم، وضرورة متابعة أفراد الأسرة بشكل دوري لحمايتهم من الاختراقات الفكرية والمعلومات المغلوطة.

وتحدث المحاضر عن أهمية الزكاة والصدقة في مساعدة المحتاجين، وعن الجنة ونعيمها، وكيفية التقرب من الله تعالى، وضرورة قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر، وحث أبنائنا على قراءة القرآن في رمضان وتشجيعهم على حفظه والصلاة وكيفية إقامتها.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

صباحكم أجمل – جدارا تروي الحكاية

عدد المشاهدات = 3829— بقلم وعدسة: زياد جيوسي “الحلقة الثانية” غادرنا المدرج الغربي بعد جولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: