الرئيسية / فنون / فرقة “العاديات” تعمل على إحياء الموروث الشعبي في سوريا
فرقة جمعية العاديات

فرقة “العاديات” تعمل على إحياء الموروث الشعبي في سوريا

= 974

دمشق – آماد

تستعيد فرقة جمعية العاديات للفنون الشعبية بالسويداء في سوريا، والتي تأسست قبل عشر سنوات، ذاكرة الفنون الشعبية على وقع الأغاني التراثية القديمة الزاخرة بالقيم الوطنية والنضالية التي توثق لبطولات وأمجاد الأجداد، وذلك من خلال العزف على آلتي المجوز والشبابة.

وتسعى الفرقة من خلال الفنون التراثية المتنوعة التي تقدمها، وعبر الفقرات الفنية التي تؤديها بالزي التقليدي، المكون من القمباز والشروال، إلي إحياء الموروث الشعبي في المحافظة بطريقة فلكلورية مستمدة من روح التراث.

يقول تيسير عباس عضو مجلس إدارة فرع جمعية العاديات بالسويداء، أن الفرقة استطاعت أن تحقق حضورا لافتا لأن أعضاءها من عشاق التراث ويؤدون مختلف الفنون الشعبية للمحافظة من الجوقية والسحجة والحداء وقصائد الفن وسواها بأسلوب جبلي متفرد دون أية إضافات عصرية تشوه التراث الحقيقي.

ومن جانبه، أوضح جهاد الشومري مدرب الفرقة أن فرقته لها وجود فاعل على صعيد المحافظة وخارجها، حيث يتم دعوتها للمشاركة في مختلف المناسبات الوطنية والإجتماعية والفعاليات الثقافية والسياحية والتراثية للإستمتاع بآدائها الذي يعيد الجمهور بالذاكرة إلي الزمن الجميل الذي كانت فيه الأغاني والدبكات الشعبية عنوانا للفرح والبهجة والمحبة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 25676  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: