الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “أنثى الضجيج” محور حلقة “كتاب الكبار” بكفر سوسة في سوريا
الكاتبة رنا السحار

“أنثى الضجيج” محور حلقة “كتاب الكبار” بكفر سوسة في سوريا

= 1001

كتبت – شاهيناز جمال

أقام المركز الثقافي في كفر سوسة حلقة “كتاب الكبار” التي إعتاد المركز على إنعقادها شهريا والتي تتناول الإصدارات السورية الجديدة، وكانت المجموعة القصصية الأولى للكاتبة رنا السحار وتحمل اسم “أنثى الضجيج” والتي تقع في 213 صفحة من القطع المتوسط هي محور الحلقة.

أشار الناقد الدكتور عبد الله الشاهر في تقديم رؤيته النقدية للمجموعة القصصية، إلي أن السحار اعتمدت على السرد الذاتي الذي يحمل سمات الأنثى وإرتباطها بهموم الوطن ومزاوجة هذه الهموم مع معاناتها الشخصية.

ورأى الشاهر، أن القاصة عرضت من خلال المجموعة إشكاليات الحرب على سوريا بمفردات شملت قضايا تمس الوطن بشكل مباشر وتمكنت من عرض ذكرياتها بأسلوب شفيف، كما تميزت المجموعة ببساطة اللغة ووضوح الفكرة وإنسياب الحدث، ولكن يؤخذ عليها غياب الحب في جميع قصصها وبرر ذلك بهيمنة قضايا الوطن عليها.

ومن جانبها، قالت “السحار”: كتبت المجموعة في ظل ما يتعرض له وطني من حالات تحمل الحزن تارة والفرح تارة والأزمات الإجتماعية وغيرها ، فرصدت القصص بشكل عفوي على شكلين الحوار ونمط الحكاية، وحاولت التزام منهج الإثارة والتشويق وأسس القصص القصيرة نظرا لفعاليتها في نفس الملتقى.

وأشارت مديرة ثقافي سوسة نعيمة سليمان إلي سعي المركز لمواكبة النتاج الفكري والأدبي الذي يشهده القطاع السوري زمن الحرب بسلسلة من النشاطات مؤكدة ضرورة تعزيز دور الثقافة ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 31708  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: