الرئيسية / غير مصنف / التشكيلية الفلسطينية “رانيا كمال” تتحدى أشكال التعبير والحرية
إحدى لوحات الفنانة رانيا كمال

التشكيلية الفلسطينية “رانيا كمال” تتحدى أشكال التعبير والحرية

= 1205

الأردن – آماد

التشكيلية رانيا كمال

افتتح في جاليري نبض بالأردن معرض الفنانة التشكيلية الفلسطينية رانيا كمال والذي يحمل اسم “حوار” وذلك برعاية الأميرة عالية توفيق الطباع، ويستمر المعرض حتى يوم 25 يوليو المقبل.

تعرض الفنانة رانيا في معرضها الفردي الأول مجموعة “حوار” تشمل 50 لوحة من أعمالها، تحدت فيها أشكال التعبير والحرية في تصميمها لحوار مع نفسها، متناولة الأعمال التي ضمتها هذه المجموعة أفكارها حول الإنسانية والحقيقة.

ويضم المعرض أعمالاً تعدّ خلاصة تجربة خاضتها على مدار شهر وحاولت خلالها ابتكار أساليب فنية تعتمد على مواد متنوعة وأحبار ملونة وصبغات للتعبير عن مفاهيم الحرية والإنسانية والحقيقية والواقع، بما يشبه “الحوار” مع الذات أولاً ومع المجتمع ثانياً.

تميل الأعمال التي اعتمدت على التجسيد الإيحائي للجسد والأشكال الطبيعية، إلى السريالية والغرائبية، في محاولةٍ للغوص في دواخل النفس وعقلها الباطن. ورغم اعتماد الفنانة على عناصر مستمدة من الطبيعة والواقع، إلّا أنها تقدمها وفق تركيبات لونية ومواد فنية متنوعة تجعلها لا تقترب من الواقع ولا تعبّر عن الحقيقة، بل هي أقرب إلى التخيلات الغريبة والرموز الغامضة والخيالية والحلمية.

وقد ألهمها في اشتغالاتها عدد من الشخصيات الفنية منهم: جاكسون بولوك، وسيمون دو بوفوار، وأندي وارهول، وديفيد هوكني، حيث عملت عبر فترات مختلفة على إنتاج مجموعات مختلفة من أفلام ميراماكس.

بدأت “رانيا” العمل رسميا في فن الرسم عام 1998، مهتمة في البداية بلوحات القماش التجريدية الكبيرة والملونة قبل أن تتحول فيما بعد إلي اللونين الأبيض والأسود.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

أكاديمية الشعر بأبوظبي تُصدر كتاب “عجائبيات العرب” لمؤلفه د.عبدالملك مرتاض

عدد المشاهدات = 562  أبوظبي – آماد الثقافية صدرعن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: