الرئيسية / فنون / حضور بارز للسينما الجزائرية في مهرجان الفيلم العربي الفرنسي بالأردن

حضور بارز للسينما الجزائرية في مهرجان الفيلم العربي الفرنسي بالأردن

= 817

الجزائر – آماد

يشارك عدد من المخرجين الجزائريين في فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسي – العربي بالأردن، وذلك في الفترة الممتدة من 24 يونيو الجاري وحتى الأول من يوليو المقبل، وسط مشاركة عديد الأفلام العربية التي أنتجت بشراكة مع دول أجنبية.

وتسجل الجزائر حضورها في الدورة الـ24 التي ينظمها المعهد الثقافي الفرنسي بالعاصمة عمّان، بالتنسيق مع الهيئة الملكية للأفلام، حسب ما أورده موقع المهرجان، بفيلم “السعداء” لصوفيا جامة، إلى جانب عديد الأفلام منها فيلم جزائري آخر بعنوان “أرض وهمية” للمخرجة لطيفة سعيد (إنتاج فرنسا/الجزائر/البرتغال)، وفيلم “في انتظار السنونوات” لكريم موساوي، وفيلم “واجب” لآن ماري جاسر، “أنا هنا” لفرح ابادة (انتاج المعهد الثقافي الفرنسي بالجزائر).

بالإضافة إلى الفيلم الأردني البلجيكي “دقيقة واحدة” للمخرجة دينا ناصر، وفيلم “17” لوداد شفاقوج (انتاج أردني)، وكذا فيلم “العودة إلى بولين” لسعيد حميد (انتاج فرنسي-مغربي)، و”الرحلة” لمحمد الدراجي (انتاج عراقي)، “ريح الشمال” فيلم للمخرج وليد مطر (انتاج تونسي فرنسي)، “المطار المركزي” فيلم لكريم عينوز من الأردن، “لسه عايشين” فيلم لبولين بوغنيس.

تدور أحداث فيلم “السعداء” (102 دقيقة) في الجزائر، بعد بضع سنوات من العشرية السوداء، حيث يقرر أمل وسمير الاحتفال بذكرى زواجهما العشرين في مطعم. في الطريق، يتشاطران وجهات نظرهما حول الجزائر: تحكي أمل عن الأوهام الضائعة، بينما يحكي سمير عن ضرورة التأقلم مع ذلك. في الوقت ذاته، يتجول ابنهما فهيم رفقة أصدقائه فريال ورضا في الجزائر المعادية التي على وشك أن تسرق شبابهم.

ويعود فيلم “أرض وهمية” الذي عرض في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي مؤخرا، إلى قصة تجري أحداثها في إحدى ضواحي مدينة كبيرة فرنسية، حيث يشعر عمر، وهو عامل من المغرب العربي، بعدم الارتياح تجاه النساء، يعتريه التردد، فهو إما مفتون بهن أو أنهن يخف منهن. عندما يلتقي بائعة الهوى ريتا، يحاول تجاوز عقده واكتشاف نفسه.

أمّا موساوي فيقدم الجزائر اليوم من خلال عمله “في انتظار السنونوات”، عبر ثلاث قصص، يتصادم الماضي والحاضر في حياة رجل أعمال ثري حديثاً وامرأة شابة ممزقة بين مسار العقل والعاطفة وطبيب أعصاب طموح تعترض طريقه أخطاء زمن الحرب. ثلاث قصص تغرقنا في الروح البشرية للمجتمع العربي المعاصر.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 30956  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: