الرئيسية / فنون / المطربة “نجاة اعتابو” تكسر صمت مدينة القراصنة!
نجاة اعتابو

المطربة “نجاة اعتابو” تكسر صمت مدينة القراصنة!

= 828

المغرب – آماد

كسّرت الفنانة الشعبية نجاة اعتابو بأغانيها هدُوء ليالي مدينة القراصنة، ضمن فعَاليات مهرجان موازين في دورته السّابعة عشرة، لتعود بالجمهور الذي تَوافد على “منصة سلا” إلى أيّام الزّمن الجميل.

أعَادت الفنانة الشعبية اعتابو، استحضار أغانيها، القديمة منها والجديدة، من قبيل “العظمة” و”جونيمار” و”كذبة باينة”، أدت كذلك أغان أخرى بالأمازيغية تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

واعتبرت أنّ التجاوب الجماهيري شرف كبير لها ولمسارها، لافتة الانتباه إلى أن ما ضاعف من فرحتها هو مشاركة الجمهور لها في أداء كل الأغاني التي قدمتها بكل حماس وحب، ودافعت نجاة عن الفنانين الذين يعتلون منصة سلا، موضحة أنها منصة مجانية، وهي بمثابة هدية من المهرجان للشعب.

وقبل صعُود اعتابو إلى المنصة التّي اعتلتها لأزيد من ساعة، كان جُمْهُور سلا على موعد من المجموعة الفلكلورية “عبيدات الرمى”، التي أثارت حمَاس الجُمهور بريبرتوار متنوع لمجموعة من الأغاني التراثية بأسلوب مطور بغرض تعريف الأجيال الحاضرة بسجلات تليدة من تاريخ الأغنية الشعبيةالأصيلة.

وبإبداعها المُتواصل في سمَاء الإيقاعات المغربية، أبهرت المجموعة التراثية الحضور برقصات فلكلورية تنهل من التراث الثقافي الشعبي المغربي وعُمق القارة الإفريقية، رافقها فيها راقصون من دُول إفريقيا جنوب الصحراء، لتصنع فُرجة جماعية تُلامس تراث المجتمع البدوي المرتبط بالفلاحة وتربية الماشية، وعادات وتقاليد مُواطني دُول جنوب الصحراء.

وعرفت منصة سلا، في الليلة السّادسة من مهرجان موازين، مُشاركة ابن مدينة گلميم الفنان عبد العالي الصحراوي، الذي يتميز عن باقي فنانّي منطقته بأسلوبه المُتطور في تجديد الأغنية الصحراوية، من خلال مزجه بين آلة القيثارة والبيانو والطبل.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 25700  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: