الرئيسية / فنون / 6 بلدان عربية توقع مذكرة تفاهم لتأسيس “هيئة مراكز السينما”

6 بلدان عربية توقع مذكرة تفاهم لتأسيس “هيئة مراكز السينما”

= 617

تونس – نورة البدوي

على هامش فعاليات مهرجان “منارات” للسينما المتوسطية بتونس تم توقيع مذكرة تفاهم استحدثت بموجبها هيئة مراكز السينما العربية التي تضم 6 أطراف، هي: المركز الوطني للسينما والصورة التونسي، والمركز السينمائي المغربي، والمركز الجزائري لتطوير السينما، ووزارة الثقافة الفلسطينية ومؤسسة الفيلم الفلسطيني، ومؤسسة سينما لبنان، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

وستعمل الهيئة على:

– التفكير والاستشراف حول قطاع السينما في البلدان الأطراف وتتولى إصدار توصيات وتصورات واقتراح مشاريع وبرامج مشتركة.

– تنسيق سبل ربط الاتصال بين المسؤولين والمهنيّين من القطاع السينمائي في كل البلدان الأطراف من أجل دراسة كل الإمكانيات التي من شأنها وضع مضامين المذكرة حيّز التنفيذ ضمانا لتعاون مثمر في مجال السينما.

– تشجيع تبادل التجارب والخبرات في المجال السينمائي في مجال التكوين والتكوين المستمر، وخاصة في مجال الحفاظ على التراث السينمائي ومقاومة القرصنة وحماية الملكية الفكرية.

– أسابيع سينمائية بصفة دورية بين البلدان الأطراف.

– دعم حضور ومشاركة سينما الدول الأعضاء في المهرجانات واللقاءات السينمائية المنظّمة في كل منها ومشاركة الخبرات في مجال تنظيم المهرجانات والفعاليات.

– توزيع الأفلام المنتجة في كل بلد وفي باقي البلدان الأطراف مع العمل على تشجيع عنونة هذه الأفلام بما يسهّل عرضها على الجمهور في دول المذكرة.

– كما سيجري بحث اعتماد إجراءات تشجيعية لتصوير الأفلام بين دول الاتفاقية بما يخدم الصناعة السينمائية، وكذلك التفكير في دعم الإنتاج المشترك عبر تدارس إمكانية إحداث صندوق مشترك لدعم الإبداع السينمائي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 886— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: