الرئيسية / متابعات وتقارير / مؤسسة مصر الخير تتسلم “مكتبة متنقلة” من معهد جوته الألماني

مؤسسة مصر الخير تتسلم “مكتبة متنقلة” من معهد جوته الألماني

= 654

كتبت – د. نسرين مصطفى

برعاية السفارة الألمانية ومعهد جوتة بالقاهرة، قامت مؤسسة مصر الخير أمس باستلام حافلة “المكتبة المتنقلة” بحضور مُمثلين من كلتي المؤسستين، حيث قام سونكي سايمون، القائم بأعمال السفارة الألمانية بالقاهرة، بتسليم حافلة مكتبة معهد جوته إلى مؤسسة مصر الخير في مقر المعهد بالقاهرة، وذلك بهدف مواجهة ظاهرة الأمية الثقافية في مصر، وحث الأطفال والشباب على القراءة.

وقال القائم بأعمال السفارة الألمانية بالقاهرة: يُعد مشروع حافلة المكتبة المتنقلة رمزًا لمشاركة ألمانيا في مجال التعليم والمجتمع المدني في مصر، وأضاف تم استخدام الحافلة كمُحرِّك للقُرَّاء الأطفال و الشباب وأولياء الأمور، وكذلك كأداة لإشراك المجتمعات البعيدة عن القاهرة في مجال القراءة.

وقالت الدكتورة إلكه كاشل موني، المديرة الإقليمية لمعهد جوته في شمال إفريقيا والشرق الأوسط نريد أن نستمر في هذه الجهود لتشجيع القراءة في المناطق النائية في مصر. ولذلك، من المهم بالنسبة لنا أن يبدأ تشغيل الحافلة في البداية بالتنسيق المشترك بين السفارة الألمانية بالقاهرة، ومعهد جوته بالقاهرة، ومؤسسة مصر الخير، ولكن في الوقت نفسه تحت القيادة الكاملة لمؤسسة مصر الخير.

وأضافت بالنسبة لنا، فإن مؤسسة مصر الخير هي الشريك المثالي لأنها مُنظمة ذات خبرة طويلة، تضمن أن العديد من المحطات الذي زارتها الحافلة سابقًا سوف تزورها مُجددًا في المستقبل، الأمر الذي يسمح بخلق استمرارية في العمل.

وفى تصريح خاص لـ”آماد” قال هيثم شاكر المشرف على مشروع المكتبات المتنقلة بمعهد جوته الألماني، ان مشروع المكتبة المتنقلة بدأ منذ عام ٢٠١٣، وهو مشروع ترعاه وزارة الخارجية الألمانية، حيث نجحت المكتبة فى إتاحة الفرصة لأكثر من ٧٥٠٠٠ طفل في 14 محافظه بالجمهورية لخوض تجربة فريدة من نوعها على القراءة. على مدار الست سنوات الماضية، توجَّهت حافلة المكتبة المتنقلة إلى المدارس ومستشفيات الأطفال ودور الأيتام والنوادي الترفيهية في مختلف المحافظات للوصول لأكبر عدد من المستفيدين.

يركز المشروع على أنشطة مختلفة، هدفها الأوحد هو تحفيز الطلاب نحو القراءة خارج سياق المدرسة من خلال ألعاب، ورش الحكي، وجلسات لقراءة القصص، التي تضيف البهجة على الأطفال. بناء على الاتفاقية، ستقوم مؤسسة مصر الخير بقيادة المشروع، نظراً لخبرتها الكبيرة في مجال التنمية ولدرايتها بالفئات والمناطق الأكثر احتياجاً، وبتوقيع هذا التعاون، تصبح مصر الخير لديها مكتبتين متنقلتين يعملان معا لنشر فنون الحكي التراثي والتشجيع على القراءة ونشر القيم والاخلاق بين الاطفال.

وقالت دينا حتحوت، رئيس قطاع مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير ان المشروع يحرص على تطوير المجتمع المصري. هدفنا الاساسي هو تنمية الانسان، ومن خلال هذا المشروع، سنتمكن من الوصول لعدد أكبر من المستحقين في محافظات وربوع مصر، و ان الخطة المعدة تهدف إلى الوصول إلى 50الف طفل فى جميع محافظات مصر.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

 

شاهد أيضاً

“الجامعة العربية” تحتفل باليوم العربي لذوي الاحتياجات الخاصة

عدد المشاهدات = 297— القاهرة – آماد دعت جامعة الدول العربية إلى ضرورة تعزيز الجهود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: