الرئيسية / متابعات وتقارير / “التراث والثقافة” تُطوِّر منصة البيانات المفتوحة بموقعها الإلكتروني
موقع وزارة التراث والثقافة

“التراث والثقافة” تُطوِّر منصة البيانات المفتوحة بموقعها الإلكتروني

= 629

مسقط – آماد

سعت وزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان خلال الفترة الماضية على تطوير وتحسين منصة البيانات المفتوحة بموقع الوزارة من خلال إضافة العديد من الموضوعات والحقول المتعلقة بمحوريّ التراث والثقافة، حيث تم تشكيل فريق عمل لهذا الغرض عمل على التنسيق مع الدوائر بالوزارة لجمع البيانات ومراجعتها ثم رفعها على الموقع الإلكتروني للوزارة.

يأتي ذلك إنطلاقاً من الأهمية التي يكتسبها التراث الثقافي والحضاري للسلطنة وإيمانا من وزارة التراث والثقافة بتعزيز الشراكة مع المجتمع ورفع مستوى الوعي والمعرفة بثقافة وحضارة السلطنة.

تتنوع البيانات المفتوحة بالموقع، فثمة بيانات إحصائية للنشاطات والفعاليات الثقافية المنجزة على مدى أعوام بالعديد من مدن السلطنة، وبيانات إحصائية تتعلق بالفرق الفنية وفرق الفنون الشعبية والمتاحف والمخطوطات والمعالم التاريخية والمواقع الأثرية والمكتبات الأهلية والمراكز الثقافية، كما يحتوي الموقع على عدد من الدراسات والبحوث المرتبطة بحقلي التراث والثقافة إضافة إلى عدد من اللوائح والقوانين الصادرة من الوزارة والمتعلقة بتنظيم العمل الثقافي وترخيص المؤسسات الثقافية.

وتشمل البيانات المفتوحة بموقع وزارة التراث والثقافة قوائم للإصدارات التي تم طباعتها، وقوائم للمخطوطات المتوفرة بمكتبة المخطوطات بالوزارة، والمعلومات المرتبطة بها وتتضمن اسم المؤلف واسم الناسخ وتاريخ النسخ، وقوائم المؤلفين والمحققين للمخطوطات العمانية وقوائم الكتب المطبوعة وغير المطبوعة.

يذكر أنه تم مؤخرا تدشين مكتبة صوتية تحتوي على مقاطع صوتية لعدد من فنون الفلكلور العماني من كافة المحافظات العمانية التي تم تسجيلها خصيصا للوزارة، ويمكن للمتصفح تحميل البيانات وإعادة استخدمها وفق ضوابط الاستخدام الممنوحة بموجب الرخصة الحكومية المفتوحة لاستخدام البيانات المفتوحة الصادرة عن هيئة تقنية المعلومات.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة العراقية تحتفل بالذكرى ال60 للعلاقات العراقية-الصينية

عدد المشاهدات = 248— كتبت – شاهيناز جمال أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: