الرئيسية / الصحة والغذاء / أخبار الصحة / “ذراعي خط أحمر” ..مبادرة لحماية نساء مصر والعالم!
د. مها نور...سعيدة بمبادرتها الجديدة

“ذراعي خط أحمر” ..مبادرة لحماية نساء مصر والعالم!

= 2643

كتبت: شاهيناز محمد على

لم يكن وقع الخبر سهلا بأي حال من الأحوال، ولكنها رحلة تحتاج لمحارب شجاع كي يتغلب على ما يمكن أن يعوق تقدمه لتحقيق كل ما يحلم به، وهي بداية جديدة على كل حال حينما يكون التشخيص هو الاصابة بسرطان الثدي ولكنها ليست نهاية العالم فيجب أن تتحلى بالصبر وتقاتل بكل ما اؤتيت من قوة لتخرج أقوى مما تتوقع بعد هذه الحرب.

المقاتلة الشجاعة الكاتبة الدكتورة “مها نور” التي خاضت حربها ضد سرطان الثدي وبسبب موقف تعرضت له قررت أن تقوم ببداية مبادرة “دراعي خط أحمر” لحماية مريضات السرطان، أما عن الموقف فقد كان حادثا من الممكن أن يصيبها بعاهة في ذراعها حينما كانت في غرفة العمليات لتتحضر لإجراء عملية جراحية، ولم يكن طاقم الأطباء والتمريض على علم تام بحالتها، فلا يعلم الجميع أن مريضات سرطان الثدي يعانين من مشكلات في ذراعهن بعد عملية استئصال الغدد الموجودة تحت الإبط أثناء إجراء عملية استئصال الثدي أو جزء منه.

يؤدى ذلك إلى فرض بعض المحظورات على مريضة سرطان الثدي إذ يمنع قياس ضعط الدم وأخذ الحقن في الذراع الذي تم استئصال المرض منه. كما يحظر أن تتعرض للجروح أو اللسع، كما تمنع من ارتداء ملابس ضيقة أو إيشارب أو أن تحمل شيئا ثقيلا.

وأكدت “دكتورة مها” أن الذراع في هذه الحالة يكون محكوما عليه بالإعدام تقريبا، وأن هذه الممنوعات لو حدثت ستتعرض الذراع المصابة للانتفاخ وتكون أشبه برجل الفيل، وهذا المرض يسمى “ليمفيديما”.

وقالت مها نور إنها حين دخلت حجرة العمليات لم يسألها أحد عن ذراعها الذي تم استئصال الغدد منه وكادت تحدث الكارثة ويضعوا الإبرة في هذا الذراع لولا أن ألهمها الله وأوضحت للممرضات الأجانب وشرحت للطبيب الذراع الذي لا يمكن أن تأخذ به الحقن وهذا بالرغم من الحالة التي كانت بها.

ومن هنا بدأت مبادرة “ذراعي خط أحمر” وهي عبارة عن إسورة تُلبس في الذراع المصابة بحيث تكون من خامة مثل النحاس وشكل محبب ولا تُنزع من اليد، وتعمم في جميع أنحاء مصر بحيث يعرفها الجميع وبمجرد مشاهدتها يعرف من يراها أن هذا الذراع خط أحمر لابد من البعد عنه.

الأسورة المعدنية لحماية مريضات سرطان الثدي

وعن الأسورة قررت مها بمساعدة “نهى علي” أخصائية الحلي وصناعة المصوغات أن تصنعن تصميما جميلا يشجع السيدات على ارتدائه في أي مناسبة وفي أي مكان، فلا يمكن أن يكون من المطاط مثلا فهو لا يناسب الجميع ولن تفضله بعض النساء، لذلك توصلت الدكتورة مها بمساعدة الفنانة نهى لتصميم الأسورة من النحاس بشكل يمكن معه ارتدائها في أي مناسبة، وتصبح اسورة ذراعي خط أحمر قطعة اكسسوار للتجميل تتمكن المرأة من التزين بها.

أما منفذة التصميم الفنانة نهى على فهي مصممة حلي وتعمل أيضا كصحفية وقررت المساعدة في توصيل هذه الاسورة لأكبر عدد ممكن من النساء، وتبرعت بأول 100 اسورة للمريضات.

وأوضحت الدكتورة مها نور أن الكتابة الموجودة على الاسورة هي كلمة ذراعي خط أحمر وأيضا توضيح لأنه لا يمكن أخذ الحقن أو قياس الضغط وهي مجموعة من الكلمات المفهومة عالميا لمرضى السرطان، كما يوجد أيضا حروف اسم سمر المحاربة رحمها الله التي أرادت لهذه الأسورة أن تخرج للنور ولكن القدر لم يمهلها فقررت مها كتابة حروف اسم المحاربة تخليدا لروحها علي الاسورة ليتذكرها الجميع طول العمر.

وزودت الأسورة بامكانية وضع فلاشة تحمل جميع بيانات المريض/ المريضة كي يمكن أن يتم معرفة تاريخها المرضي ويتمكن الأطباء من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل السليم مع الحالة.

الاسورة موجودة في دول كثيرة حول العالم ولكن مها أصرت على أن تكون الأسورة من المعدن وتكون مصنوعة بشكل يدوي حتي تعطي طاقة ايجابية لمن ترتديها فهي مصنوعة بحب وتشجيع كي تحفز إرادة وتصميم وعزيمة.

تقول مها نور : “مريضة سرطان الثدي تم استئصال جزء من جسدها، ساعدونا لنحافظ على باقي هذا الجسد” ، هي لا تطلب مساعدة من أحد، فقط تطلب مشاركتها ومساعدتها بنشر هذا المطلب العادل الذي يدعو للحفاظ على المصابة بسرطان الثدي.

وتتمنى مها ونهى أن تنتشر الأسورة لجميع مرضى السرطان الذين يحتاجون لها حتى لا يتعرضون لأى مواقف قد تؤدي بهم لأي مشكلات ومضاعفات صحية، وهنا يأتي دور التوعية التي يجب ان تعمم للمرضى والمتعاملين معهم والجميع حتى نصل لدرجة عالية من الوعي في مصر والعالم العربي والعالم أجمع.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية

عدد المشاهدات = 1609— واشنطن – وكالات ذكرت دراسة أمريكية أن الرجال في منتصف العمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: