الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “زوج بغال” رواية جديدة تنتصر للموقف الإنساني

“زوج بغال” رواية جديدة تنتصر للموقف الإنساني

= 1230

الجزائر – آماد

صدرت مؤخرا، للكاتب الجزائري بومدين بلكبير عن منشورات “الاختلاف” الجزائرية و”ضفاف” اللبنانية، رواية جديدة تحت عنوان “زوج بغال”، يرتقب أن تكون حاضرة في معرض الجزائر الدولي للكتاب في طبعته القادمة.

وجاءت رواية “زوج بغال” التي صدرت شهر يوليو الجاري، في 206 صفحة مقسمة إلى 19 فصلا، وثلاثة أقسام هي “كما لو أني لم أكن..”، “هذه هي الحياة التي فقدت إيقاعها” و”ذاك الجحيم هو ما حصل”.

وبحسب تصريح بومدين بلكبير لـ”الشروق الجزائرية” سيكون حفل تقديم الرواية للقارئ الجزائري أثناء فعاليات الصالون الدولي للكتاب 2018 بالجزائر، وبعده بأسابيع سيتم توزيعها على مختلف المكتبات الجزائرية كمكتبة العالم الثالث، و”كلمات”، “اتحاد الكتاب”، مكتبة “بلوزداد” بقسنطينة، “الثورة” بعنابة، “ياسمين الغرب” بمستغانم، و”بيروت” و”الوفاء” ببسكرة، وغيرها.

تجري أحداث الرواية في مدن مغربية (تطوان، مراكش) وجزائرية (مغنية، تلمسان، عنابة) على حد سواء. والأسلوب الذي كُتبت به الرواية لا يقع في التقريرية والمباشرتية، كما يظهر في مضامين الرواية.

تقوم الأحداث على عبد القادر الراكراكي، رجل قدم إلى الجزائر في خمسينيات القرن الماضي، من مدينة تطوان المغربية، حيث يختلط مصيره بمصائر شخصيات أخرى من الجزائر والمغرب، وترمي به الأقدار إلى مدن شتى؛ فينتقل بعد أكثر من عقدين عاشهما بمغنية وتلمسان إلى مدن اخرى.

ووفق المؤلف، الرواية لا تبحث عن إمتاع القارئ فقط، فهي ليست مجرد نص سردي، بقدر ما تحفز لديه حواس التأمل وطرح الأسئلة منها.

شاهد أيضاً

“عماني وولائي لسلطاني”..معرض للتصوير الضوئي بولاية إبراء

عدد المشاهدات = 197— إبراء – آماد افتتح اليوم الأربعاء بولاية إبراء في محافظة شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: