الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / صدور النسخة المليون لمؤلفات “الريحاني” حول العالم
متحف أمين الريحاني

صدور النسخة المليون لمؤلفات “الريحاني” حول العالم

= 166

كتبت – شاهيناز جمال

بعد صدور الطبعة الجديدة من كتاب الريحاني “المحالفة الثلاثية في المملكة الحيوانية” عن دار the perfect library في نيويورك، والتي تصدر تباعا في الولايات المتحدة الأمريكية، أصدر مكتب الأبحاث والتوثيق في متحف الريحاني بلبنان بيانا أوضح فيه أن هذه الطبعة تحمل رقم 501 من مجموع الطبعات لمؤلفات الريحاني العربية المختلفة والإنجليزية، وأن النسخة الأولى من هذه الطبعة تحمل الرقم مليون من مجموع النسخ لمؤلفات الريحاني حول العالم حتى اليوم.

وقد هنأت إدارة متحف الريحاني في لبنان مؤسسة “أمين الريحاني” في واشنطن بهذا الإنجاز المميز وبالحدث الأدبي والثقافي البارز، والذي يؤكد مجددا دور لبنان المتفرد بإرثه الفكري الكبير وذلك في المحافل اللبنانية والعربية والدولية على حد سواء.

وفيما يخص كتاب “المحالفة الثلاثية في المملكة الحيوانية” أشار البيان أن الطبعة الأولى من الكتاب صدر في نيويورك عام 1903 في 130 صفحة مزودة برسوم كاريكاتورية بريشة المؤلف وعددها سبعة رسوم.

يصنف هذا العمل الأدبي والفكري في باب المسرح الخرافي الذي تجري حواراته على لسان الحيوانات، وقد بلغت طبعاته 16 طبعة حتى اليوم، وهي موزعة بين دور النشر اللبنانية والعربية والأمريكية.

أما مضمون الكتاب فيدور حول نقد الفكر الديني الذي أدى إثر الطبعة الأولى إلي تحريم كنسي صدر بحق الريحاني، فما كان منه إلا أنه أرسل كتابا موجها إلي أصحاب هذا القرار، وإلي من امتنع عن زيارته مقاطعا، يشكرهم فيه على توفير الوقت الكافي له للإنصراف إلي مشاريعه التأليفية الفلسفية والأدبية.

شاهد أيضاً

“أصالة” بين الغناء والتكريم في افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

عدد المشاهدات = 119— الإسكندرية – آماد افتتحت المطربة السورية أصالة نصري الدورة الخامسة عشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: