الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “معبر حدودي”..كتاب يرصد مأساة الهجرة غير الشرعية
غلاف الكتاب

“معبر حدودي”..كتاب يرصد مأساة الهجرة غير الشرعية

= 920

القاهرة – آماد

في كتاب “معبر حدودي” الصادر عن دار صفصافة للنشر والترجمة بالقاهرة باللغتين العربية والإنجليزية يرصد المؤلفون مآسي الهجرات القسرية، ومعاناة أصحابها، لا سيما الأطفال والنساء وكبار السن.

يحوي الكتاب قصص مصورة عن مآسي الهجرة الجماعية واللجوء تحت وطأة الحرب والفقر من المنطقة العربية المليئة بالصراعات إلى أوروبا وتدور القصص حول رحلة الهروب ومحاولة إيجاد وطن جديد والاغتراب في الهوية الجديدة والمحن التي تتعرض لها الأسر الهاربة سواء في البحر أو في المخيمات أو في الأوطان الجديدة.

والفنانون المشاركون في الكتاب هم تيتوس أكرمان وراينهارد كلايست من ألمانيا، أحمد حسام ومحمد وهبة من مصر، جوليا مارتي وباربارا مولي من سويسرا، وفيلا تيتافاينين من فنلندا.

وتحمل القصة الأولى من الكتاب عنوان “مخيم كوركوس… خمس نجوم” ويرصد فيها فنان الكوميكس الألماني راينهارد كلايست، تفاصيل زيارته لمخيم كوركوس عام ٢٠١٣، وهو مخيم يقع شمال العراق ويضم لاجئين هاربين من الأوضاع الجحيمية في سوريا.

وكتب الفنان الفنلندي فيلا تيتافاينين قصته “الأيدي الخفية.. أوروبا في عيون مهاجر غير شرعي” ويقول ” في اللغة الفنلندية هناك كلمة سيئة تعني العيش على طريقة لاجئ، يتم استخدامها من قِبل الأشخاص الذي يعتقدون أن الحرب أو الاضطهاد هي الأسباب الوحيدة الصالحة للهجرة، كما لو كان الفقر والجوع واليأس أعذاراً هينة ” .

كما يتضمن الكتاب قصة عنوانها “حافة المركب” تدور حول واحدة من أكثر الحوادث المأساوية التي شهدها عام ٢٠١٦، وراح ضحيتها العشرات من الأشخاص الذين غرقوا في البحر المتوسط في محاولتهم الهجرة من مصر إلى إيطاليا بصورة غير شرعية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 29836  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: