الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “من يخاف مدينة النحاس”..أول رواية للعراقي فوزي كريم
فوزي كريم وغلاف روايته الأولى

“من يخاف مدينة النحاس”..أول رواية للعراقي فوزي كريم

= 623

كتبت – شاهيناز جمال

أصدرت دار منشورات المتوسط بإيطاليا رواية “من يخاف مدينة النحاس” للشاعر والناقد العراقي فوزي كريم، أحد أبرز الشعراء والكتاب العراقيين، مقدما روايته الأولى وهو في سنته الثالثة والسبعين.

تتسم الرواية بالدقة والإعتناء في السرد والثراء المعرفي والثقافي، حيث تدور أحداث الرواية حول شاب مأسور لسحر الكتاب، الكتاب القديم بشكل خاص، وذات مرة عرف خبر “مدينة النحاس” التي تقع في أحد مناحي المغرب العربي، فيأخذ بحكايتها الأسطورية في بحثه عن هذا الخبر في نسخة محققة موثقة من كتاب “مروج الذهب” للمسعودي.

ثم يقاد إلي ملاحقة الكتاب، حتى في مخطوطاته في “المكتبة الوطنية” في باريس، ولكنه في أكثر من مرة يجده وقد عبثت به يد جانية، فلا يقرؤه وإذا به هوة فاغرة تبتلع البطل المحاصر؛ تلاحقه منذ اليوم داخل محلته وفي منفاه، المأزق تاريخي وميتافيزيقي في آن واحد.

يذكر أن فوزي كريم هو أحد أبرز الشعراء والكتاب من جيل الستينات، ولد في بغداد عام 1945، وتخرج من جامعتها، وانصرف بعد عام في التدريس إلى العمل الحر ككاتب، ثم هاجر إلي بيروت وأقام فيها وبعد ذلك انتقل إلي لندن.

ومازال “كريم” يواصل الكتابة في الصحافة الثقافية، وهو صاحب إبداعات في الأدب والفنون التشكيلية، وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من الإصدارات الشعرية والنقدية والتي ترجمت إلى لغات مختلفة كالإنجليزية والفرنسية والسويدية والإيطالية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 29800  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: