الرئيسية / فنون / العراق: أفكار نقدية هادفة في دورة “فن الكاريكاتير” للأطفال
دورة تعليم فن الكاريكاتير

العراق: أفكار نقدية هادفة في دورة “فن الكاريكاتير” للأطفال

= 198

بغداد – آماد

داخل المركز الثقافي للطفل في منطقة حي المنصور “الفانوس السحري”، وبالتعاون مع مؤسسة الشبكة للثقافة والإعلام، نظمت دار ثقافة الأطفال الدورة الأولى في العراق لتعليم فن رسم الكاريكاتير وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

يقدم فيها الفنان “حمودي عذاب” دروسا عن أساسيات هذا الفن ودوره الفعال في المجتمع لمجموعة من أطفال الدورات الصيفية التي تحتضنها الدار في الرسم والموسيقى وفن الإتيكيت واللغات.

وخلال إفتتاحه للدوره أكد مدير عام دار ثقافة الأطفال الدكتور علي عويد العبادي على أهميتها، كونها تعد تعزيزا لمادة التربية الفنية التي غادرت مدارسنا، بعد أن كانت المتنفس الحقيقي للطلبة والتي يستعيدون من خلالها نشاطهم الذهني وينمون خيالهم الخصب.

وأشار “العبادي” إلي أن هذه الدورة تحمل في طياتها مضامين كثيرة، لأن فن الكاريكاتير هو رسالة مباشرة تعكس صور من المجتمع بأسلوب ساخر، والأطفال هم نواة المجتمع وهم من سيقوم بالمشاركة في تقويم بعض من سلبياته عبر هذا الفن، من خلال الأفكار النقدية الهادفة، واختتم حديثه بأنه لشرف كبير أن يكون بيننا فنان مبدع ورائد من رواد فن الكاريكاتير.

من جانبه أشاد الدكتور يعقوب العبد الله رئيس مؤسسة الشبكة للثقافة والإعلام، بدور دار ثقافة الأطفال ومديرها العام، لما تبديه من روح تعاون بناءة في خدمة الطفل والطفولة، وارتأينا من خلال تعاوننا مع الدار التي تبني الجيل الجديد أن نقدم فن الكاريكاتير بأسلوب مبسط للمردودات الإيحابية والتقويمية والهادفة لهذا الفن الصحافي المهم.

أما الفنان حمودي عذاب فقدم أولى محاضراته بروح الفنان المحب لفنه وللطفولة على حد سواء، مبينا أن الكاريكاتير ليس خبرا ينشر أو مقالا أو تحقيقا صحفيا، بل هو فن تعبيري مصور بريشة لطيفة وفكرة حاذقة مهذبة، وبشكل قصة قصيرة أو ومضة موجزة لحدث كبير.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 645— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: