الرئيسية / متابعات وتقارير / المرهون: إمبراطورية عمان البحرية يُفاخر بها أبناؤها جيلاً بعد جيل
راعي الندوة والحضور

المرهون: إمبراطورية عمان البحرية يُفاخر بها أبناؤها جيلاً بعد جيل

= 557

مرباط – آماد

أقيمت بولاية مرباط الندوة التاريخية بعنوان “الملاح العماني شهاب الدين أحمد بن ماجد رائد الملاحة البحرية” التي تنظمها وزارة التراث والثقافة ممثلة بالمديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار وذلك تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية.

وأكد معاليه في تصريح له ان اسهامات الملاح العماني شهاب الدين احمد بن ماجد الملاح الاشهر عربيا اضافت للمعرفة الانسانية بعدا اخر وعززت من التاريخ البحري العريق للسلطنة.

وقال معاليه ان خلف هذا التاريخ الممتد لعُمان ومجدها عبر العصور رجال وهبوا أنفسهم وقدموا التضحيات التي استحقت أن تسجل أسماءهم في كتب التاريخ بماء الذهب مشيرا إلى ان خلف هذا الدور البحري لعُمان عبر حقب التاريخ في عرض البحار رجالٌ صدقوا من خلال بحثهم الدؤوب وسعيهم بالعلم والمعرفة فكان نتاج ذلك إمبراطورية يُفاخر بها أبناؤها جيلاً بعد جيل.

تضمن برنامج الندوة: 6 أوراق عمل قدمها باحثون اكاديميون ومؤرخون مختصون حيث جاءت الورقة الأولى بعنوان “ابن ماجد الإنسان والملاح العالم” ألقاها الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي من جامعة السلطان قابوس وجاءت الورقة الثانية بعنوان ‏”أحمد بن ماجد العماني في كتابات المستشرقين” ‏ألقاها الدكتور محمد قاسم باحجام الباحث الاكاديمي وقدم الباحث التاريخي سعيد بن خالد العمري ورقة عمل بعنوان “الجغرافية المكانية في مؤلفات أحمد بن ماجد .. موانئ ظفار ومعالمها انموذجا”.

وتناولت الورقة الرابعة “القيمة العلمية لمؤلفات احمد بن ماجد” قدمها الباحث التاريخي حسين بن علي باعمر فيما قدم حمود بن حمد الغيلاني الباحث التاريخي الورقة الخامسة بعنوان “قراءة في ارجوزة حاوية الاختصار في اصول البحار” وجاءت الورقة السادسة بعنوان “جهود المؤسسات الرسمية في التعريف بشخصية شهاب الدين أحمد بن ماجد وتراثه العلمي” قدمها الباحث التاريخي‎ خالد بن محمد الرحبي.

يذكر أن الملاح العماني أحمد بن ماجد السعدي يعد من أبرز الملاحين العرب في القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي بالنظر إلى ما تركه من تراث علمي وفكري وأدبي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

كازاخستان تعلن إصلاحات استراتيجية جديدة

عدد المشاهدات = 8781  كتبت – مرام محمد حدد الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، معالم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: