الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / بادرة جديدة لإبراز المدوّنة التاريخية والبصرية الفلسطينية
غلاف الكتاب

بادرة جديدة لإبراز المدوّنة التاريخية والبصرية الفلسطينية

= 544

عمّان – وكالات

يتضمن كتاب “فلسطين الحضارة عبر التاريخ”، توثيقاً لعدد من المعارض الفنية وحلقات العمل والمحاضرات والندوات التي تؤكد استمراريّة الثقافة الفلسطينيّة بعد الاحتلال ورغم ما خلفته نكبة عام 1948 من ويلات ليس أقلّها تشرُّد الشعب الفلسطيني في أرجاء الأرض.

تزامنَ صدور الكتاب مع مرور 100 عام النكبة، و70 عاماً على قرار الأمم المتحدة بـ”تقسيم فلسطين”، و50 عاماً على نكسة يونيو 1967.

ويوثق الكتاب الذي أصدرته مؤسسة خالد شومان-دارة الفنون، محاضرات وندوات تناولت الآثار والعمارة والصحافة والإذاعة المبكّرة، والكتّاب الفلسطينيين،
والتصوير، وتاريخ الموسيقى، والثقافة الشعبيّة التي كانت سائدة قبل الاحتلال الإسرائيلي.

يقدم الكتاب قراءة في المعارض الفنيّة التي احتضنتها دارة الفنون على مدار عام، حيث عرضت أعمالاً لفنانين روّاد عرب وأوروبيين تعود إلى بدايات القرن
العشرين، وكذلك معارض لفنانين معاصرين، إلى جانب معارض للصور الفوتوغرافية احتفت بمدينة القدس المحتلة وبعدد من المعالم الفلسطينية العريقة.

ويمثل الكتاب بما يحتويه من موضوعات، بادرة لإبراز المدوّنة التاريخية والبصرية الفلسطينية التي تؤكد كذب السردية الاستعمارية الإسرائيلية وزيفها. كما يتضمن الكتاب رسماً للخريطة التي وضعها الإدريسي (1099-1165)، والتي تُظهر تخطيطاً لمنطقة سورية وفلسطين وسيناء في القرن الثاني عشر للميلاد.

شاهد أيضاً

الشاعر عبدالرزّاق الربيعي: نحتاج، بين وقت وآخر، أن نخلع الأقنعة، ونعود أطفالا

عدد المشاهدات = 24508    – تجربة الكتابة للطفل في العراق لها خصوصيتها، فلم تتأثر، …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: