الرئيسية / عيادتك المجانية / العيادة النفسية / المستشارة الأسرية لبنى بدوي: للتربية والرعاية والتواصل الجسدي مفعول السحر في سلوك الأطفال
مدربة التنمية البشرية ومستشارة الإرشاد الأسري لبنى بدوي

المستشارة الأسرية لبنى بدوي: للتربية والرعاية والتواصل الجسدي مفعول السحر في سلوك الأطفال

= 933

تونس – نورة البدوي

كثير من أولياء الأمور الذين يجدون صعوبة في تربية أطفالهم والتواصل معهم، حتى أصبحوا يتساءلون كيف نربي أطفالنا في هذا الزمان؟ و كيف نخلق جوا من التواصل ينفي كل الصعوبات التي يمكن ان نجدها رفقة أطفالنا؟

هذا الطفل الذي أصبح محاطا بعوالم تكنولوجية وبصرية متنوعة و مختلفة لعالم معولم أثرت بدورها في سلوكياته و انطباعاته التي اصبحا يتشكى منها الأولياء.

في هذا الإطار.. مجلة “آماد” الثقافية التقت بالمدربة التونسية في التنمية البشرية والمستشارة في الإرشاد الأسري لبنى بدوي لتناول بعض الممارسات التي من شأنها أن تكون طريقا ناجحا في التعامل مع أطفالنا.

*كن مربيا و لا تكن راعيا فقط:

تؤكد المدربة في التنمية البشرية والخبيرة في الارشاد الاسري لبنى بدوي على ضرورة الجمع بين التربية والرعاية في تعاملنا مع أطفالنا وتفرق بينها كالآتي “ان الفرق شاسع فالرعاية هي توفير المأكل و السكن و الملبس و تشمل ما توفره لاطفالنا من أشياء يحتاجها في حياته من لعب و أدوات مختلفة”.

اما التربية فهي أن تكون رفيقا جيدا في حياة طفلك تتعامل بكل وعي و صبر مع السلوكيات التي تزعجنا و التي تعتبرها مشكلات و التي من الممكن أن تجعل الهوّة بين الطفل و والديه عميقة و من الممكن أيضا أن تتسبب في ظهور مشكلات نفسية عند الطفل و تجعل علاقة الامّ أو الاب بطفلها صعبة.
لذلك فالمهمة الحقيقية التي يجب ان يضطلع بها الوالدان و ليست التربية فقط.

كما تضيف لبنى بدوي يقول تعالى في كتابه الكريم “لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” يجب أن نبدأ بأنفسنا و نغير نظرتنا لأطفالنا او :ما اعتدت أن اقول للاولياء غيروا العدسات التي تنظرون بها و من هنا ايضا يجب التركيز على شيئين:

أولا: لا تهتم بنتيجة الفعل الصادر عن طفلك:

بل ابحث عن حدوث ذلك الفعل أو ظهور ذلك السلوك الاشكالي و الذي يزعجنا فكلما ركزت في فهم سبب اقدام طفلك على ارتكاب الفعل المزعج إلا وعالجت او عقلت سلوكه.

اما اذا اهتممت بنتيجة الفعل فأنت ستعلق في مساحة ردود الافعال و ستساهم دون ان تدري في تفاقم وتثبيت ذلك السلوك عند طفلك.

لذلك نصيحتي لا تكن ردة فعل بل حلل وفكك سبب وعلة ظهور الأشكال.

ثانيا: لا تكن عنيفا مع طفلك:

كن رقيقا ولينا وهذا يتطلب صفة عظيمة وهي الصبر ثم الصبر ثم الصبر، لا تضرب طفلك بل علمه بصبر والرسول صلى الله عليه و سلم اوصانا بالرفق واللين حيث قال ” يؤجر على الرفق و اللين ما لا يؤجر على غيره”.

فطفلك ليس تلك السلوكيات التي تزعجك و تعكر مزاجك، بل طفلك يتلمس الطريق و يتعرض لصعوبات التعامل مع كل ما يعترضه و ليست لديه المعرفة بالادوات التي تمكنه من التعامل مع الاشكاليات التي يقع فيها لذلك يجب عليك الوعي بذلك في كل لحظة حتى تساعد طفلك على فهم ما يحصل معه.
و تواصل مستشارة الارشاد الاسري لبنى بدوي بضرورة الاهتمام بالتواصل الجسدي مع الاطفال نظرا لتأثيره السحري في تغيير سلوكيات أطفالنا الى الافضل.

*تواصل معه بعينيك:

تواصل معه دائما بعينيك حيث تؤكد مستشارتنا حاول أن تمرر ما تريد قوله له و أنت تنظر مباشرة في عينيه فهذا يسهل استعابه لكلامك و يجعلك في تواصل فعّال معه.

احترم جسده الصغير وطوله و تواضع لقامته الصغيرة و اجعل نفسك في طوله عندما تحدثه فانت أم عظيمة و أنت أب رائع عندما تنحني لصغيرك فهو يشعر بتواصلك المباشر معه و يساهم ذلك في تهدئئته و احساسه بالامان و الانتماء.

*مرر يديك دائما على رأسه:

وتضيف بدوي مرر يديك دائما على رأسه فهذا الأسلوب هو سحر جميل فالطفل مهما كانت نسبة عناده ينصاع لأمرك ويلين، فكلما مررت يداك على رأسه إلى الامام وإلى الخلف إلا وساهم ذلك في هدوئه والاستجابة لكل ما تأمر به و لا تنسى أن يكون صوتك هادئا و مليئا بالمشاعر.

فذلك يجعل طفلك أكثر مرونة و لينا و تساعده في التخلص من الصراخ و العناد الزائد.

و في نهاية لقائنا أشارت “بدوي ” إلى ضرورة الدعاء للاطفالنا بالهداية فالدعاء يساعدهم كثيرا لأن الله سبحانه و تعالى هو من أهدانا و رزقنا بهؤلاء الاطفال ومهما كان اتصالنا بهم فهم منفصلون عنا ومهمتنا معهم تتجسد في مساعدتهم على فهم ذواتهم حتى يتمكنوا من ابراز بصمتهم المتفردة في الحياة واكتشاف مهمتهم ورسالتهم فيها.

شاهد أيضاً

دراسة تؤكد الصلة بين نشاط المخ والاكتئاب

عدد المشاهدات = 10074— كاليفورنيا – وكالات توصل باحثون أمريكيون إلى نمط مشترك من نشاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: