الرئيسية / متابعات وتقارير / “جوجل” يحتفي بالشيخ الرئيس العالم والفيلسوف “ابن سينا”
ابن سينا

“جوجل” يحتفي بالشيخ الرئيس العالم والفيلسوف “ابن سينا”

= 220

كتبت – نورة البدوي

احتفى محرك البحث “جوجل” يوم 7 أغسطس 2018 بالذكرى 1038 لميلاد ابن سينا، أبو على الحسين بن عبد الله بن الحسن، العالم الطيب الفيلسوف.

ولد ابن سينا في قرية أفشنة بالقرب من بخاري (في أوزبكستان حالياً من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.

ابن سينا الشيخ الرئيس

لقب ابن سينا بالشيخ الرئيس ولقبه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث، كان والده شيعيًا من الفرق الإسماعيلية رحل من بخارى وحفظ القرآن الكريم كله ولم يتجاوز عمره العاشرة تلقى علوم الفقه والفلسفة والطب والأدب، وتعلم حساب الهند واشتعل بالفقه وتردد على درس اسماعيل الزاهد.

مؤلفات ابن سينا

قام ابن سيبنا بتأليف العديد من الكتب منها القانون فى الطب والإرشارات والتنبيهات والشفاء حيث كان أول من اهتم بالطب النفسى وكتاب النجاة فى المنطق والإلهيات كتاب عقدى وكتاب الأدوية القلبية وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الانسانية و كتاب القولنج ورسالة فى سياسة البدن وفضائل الشراب ورسالة فى تشريح الأعضاء وسالة فى الفصد و رسالة فى الأغذية و الأدوية حيث كان ابن سينا أول من اهتم بالتغذية والعلاج بالغذاء و أجوزة المجربات فى الطب و الألفية الطبية الشفاء.

كتاب الشفاء

وكتابه الشفاء كان موسوعة كبرى فى العلوم الطبيعية كانت من خمس مجلدات الأول فى الإلهيات والأربعة الأخرى فى المنطق، اهتم فى الكتاب بالطب النفسي، حيث ان ابن سينا أول علماء عصره، وعلماء العالم الذى اهتم بحالة المريض الصحية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

متحف أفريقيا يفتح أبوابه في بلجيكا مجددا أمام الجمهور

عدد المشاهدات = 345— بروكسل – وكالات بعد أعمال تجديد دامت خمس سنوات يفتح متحف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: