الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مجلة أفكار تناقش ظاهرة “المثقف الثرثار”!

مجلة أفكار تناقش ظاهرة “المثقف الثرثار”!

= 417

عمّان – آماد

استُهلَّ العدد 353 من مجلة “أفكار” الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة الأردنية ويرأس تحريرها د.سمير قطامي بمفتَتح للناقد د.غسان عبدالخالق عن ظاهرة “المثقف الثرثار” جاء فيه: “المثقّف الثّرثار، الذي يجيد إعادة إنتاج كل ما يسمع، في المقاهي والنّدوات والسّهرات، يرفض الإقدام على شراء أيّ كتاب جديد، لأنه استوفى الإلمام بكل شيء، ويكتفي بقبول الإهداءات التي يراكمها في رفوف مكتبته المهجورة. ومع أنه لم يكتب صفحة واحدة منذ سنوات، إلا أنه لا يدّخر وُسْعاً لإسداء النصائح، وخاصّة للكتّاب الشباب، بخصوص كتابة الرِّواية أو القصّة القصيرة أو القصيدة أو المقالة النقديّة!”.

وفي باب “الثقافة المدنية” كتب عارف عادل مرشد عن المجتمع المدني عند “أنطونيو غرامشي”. واشتمل باب “الدراسات” على موضوعات من بينها: “معركة الثقافة” (د.حفيظ اسليماني)، “ميشيل فوكو- في نقض المركزيّة الغربيّة” (سعيد سهمي)، “لماذا تحتاج الرأسماليّة إلى عدوّ؟” (مجدي ممدوح).

وكتبت رشا عبدالفتاح جليس عن “جدليّة الطَّوفان بين العلم والدّين والأسطورة”، وتناولت د.نادية هناوي “مرآوية النقد عند عبد الجبار عباس”، وقدّم محمد عطية محمود قراءة في رواية “فستق عبيد” للروائية سميحة خريس، وكتب د.عاطف خلف العيايدة عن “رمزيّة الدّمّ في شعر محمود درويش”، واستعرض د.محمد صابر عبيد تجربة الشاعر محمد عفيفي مطر بوصفه شاعرَ فكْر.

وفي باب “فنون”، كتب الناقد المسرحي عواد علي عن “التأويليّة والتلقّي المسرحي”، وتناول د.عمر عتيق “تأثير اللَّوحة التشكيليّة في السيرة الذاتيّة”، وقدّم جعفر العقيلي قراءة في صور ولوحات الفنان هاني حوراني.

وضم باب “إبداع” قصائد وقصصاً لأدباء من بينهم عمر شبانة، وإياد شماسنة، وإبراهيم درغوثي، وفي باب “ترجمات” نقرأ قصة “سر امرأة ميتة” لـِ”غي. دي. موباسان” ترجمها محمد ناصر صلاح.

شاهد أيضاً

رواية “الوباص” لتامر راضي..أحداث خيالية.. ونهايات مفتوحة!

عدد المشاهدات = 482— كتبت: علياء الطوخي صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: