الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / كاتب أردني يترجم “طائر النمنمة” أكثر الروايات التركية شعبية وقراءة

كاتب أردني يترجم “طائر النمنمة” أكثر الروايات التركية شعبية وقراءة

= 352

كتبت – شاهيناز جمال

أصدرت حديثا دار “ورد” للنشر والتوزيع رواية “طائر النمنمة” للكاتب التركي “نوري جونتكين”، وترجمها من التركية الكاتب الأردني “صفوان الشلبي”، يضم الكتاب بين غلافيه 500 صفحة من الحجم المتوسط.

تعتبر رواية “طائر النمنمة” من أوسع الأعمال الأدبية الكلاسيكية التركية إنتشارا، ولا تزال تحتل رأس قائمة الروايات الأكثر قراءة وشعبية، وقد ترجمت إلي العديد من اللغات الغربية والشرقية، ونقلت إلي الشاشة البيضاء والفضية بإخراج مختلف عدة مرات، كانت أحداثها عام 2014، وهي موضع إهتمام عشاق الأدب الكلاسيكي.

لجأ الكاتب “جونتكين” إلي طرح أفكاره حول الصراعات الناشئة من تدهور البنية الإجتماعية للأفراد، وكشف النقاب عن المشاكل والتناقضات الإجتماعية بشكل غير مباشر، من خلال سرده لمغامرات مثيرة وعاطفية بريئة وإجتماعية لفتاة متعلمة تحمل فكرا سويا عصريا يتناقض مع سلوكيات مجتمع متخلف وما تواجهه من إحباطات ومعاناة مادية ونفسية في ظل هذا المجتمع.

تدور أحداث الرواية بين ديار بكر وبغداد والموصل وكربلاء وبيروت وإسطنبول وتكير داغ وإزمير، وعدد من القرى والبلدات الأناضولية النائية، ونجد أن التخلف والأمية وتعرية التشوهات المتعلقة بالبيروقراطية من أهم المواضيع الإجتماعية للعمل.

بطلة الرواية تدعى “فريدة” وهي فتاة مثقفة، عانت كثيرا من أجل المثل العليا التي تحملها، قررت الإعتماد على ذاتها وتركت العيش الرغد في ظل عائلتها الثرية في إسطنبول، لتعمل معلمة في الأناضول وواجهت الفقر والمصاعب والمكائد، وفي طفولتها كانت تقوم بالعديد من الأعمال التي لا يجرؤ أقرانها على القيام بها، فعندما رأتها معلمتها فوق شجرة عالية كانت تصيح هذه ليست فتاة.. هي “طائر النمنمة” وصار هذا لقبها بين الجميع، وأصبح يستهويها هذا اللقب.

تتألف الرواية من 5 أجزاء، إعتمد الكاتب طريقتين مختلفتين من الناحية الفنية في كتابتها، فالراوي هي “فريدة” نفسها فتروي الأحداث على شكل يوميات في أجزاء الرواية الأربعة الأولى، ثم ينتقل الكاتب في الجزء الخامس الأخير بإعتماد السرد من خلال راو مراقب لينهي بذلك روايته.

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 172— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: