الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الجزائري بشير ربوح يطرح “أسئلة قلقة في الراهن العربي”

الجزائري بشير ربوح يطرح “أسئلة قلقة في الراهن العربي”

= 927

الجزائر – آماد

صدر حديثا للكاتب الجزائري الدكتور في الفلسفة بشير ربوح عن منشورات “الاختلاف” الجزائرية مؤلف جديد معنون بـ “أسئلة قلقة في الراهن العربي”. سيكون حاضرا في رفوف معرض الكتاب الدولي بالجزائر نهاية أكتوبر القادم.

يطرح “ربوح” العديد من التساؤلات المتعلقة بالشأن الثقافي العربي، وبالأخص في زمنه الإشكالي، الذي اشتغل فيه لوقت طويل، على مستوى الأصالة والمعاصرة، التراث والحداثة، التخلف والتقدم.

و يقول الكاتب أن مضمون العمل تدور وجودا وعدما مع سؤال الأسئلة وهو كيف نستطيع أن ننجز شيئا ما في هذا الأفق القادم؟ وهل بالإمكان خلخلة هذه البنية الثقافية التي نحملها على أكتفانا دون أن ندرك ثقلها الذي ينمو ربوا وفي غفلة منّا؟

كما يتساءل ربوح أيضا: “ألا يعدّ هذا الهاجس الخفي والمشتغل بكل قوة وبصورة بعيدة عن وعينا التائه والسائر في مجرى تاريخي زائف؟

وأضاف المتحدث لجريدة الشروق أنّ عنوان الكتاب “أسئلة قلقة في الراهن العربي” يترجم فلسفة ربوح الواقعية والمتميزة في راهن عربي مقلق للغاية. وأشار إلى أنّ العنوان وحده سيلفت انتباه المثقف والدارس لهذا الكتاب، وسيكون محل اهتمام الكثير من دعاة الاستنارة في العالم.

ولفت في الصدد إلى أنّ العالم لم يتطور إلا بالعلوم والمعارف الإنسانية، وهذا يؤكد حقيقة أن الفكر الإنساني المتحرر هو الذي سيصنع أمجاد المستقبل، فلنكن عيونا مفتوحة على الطريق لبلوغ المستقبل النوراني الآتي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 33046  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: