الرئيسية / فنون / فرقة “كركلا” تروي تاريخ المدينة الفينيقية في مهرجان “بيبلوس”
فرقة كركلا اللبنانية

فرقة “كركلا” تروي تاريخ المدينة الفينيقية في مهرجان “بيبلوس”

= 206

كتبت – شاهيناز جمال

في استعراض كوريجرافي وغنائي راقص يحمل الرقم 85 في سلسلة العروض المحلية والعالمية التي تقدمها الفرقة البعلبكية لمؤسسها ومصمم رؤاها الفنية “عبد الحليم كركلا”، قدمت الفرقة ليلة “كركلا” في مهرجان “بيبلوس” بمنطقة جبيل في لبنان ليلة الإنتاج الفني «فينيقيا» بمشاركة هدى حداد ورفعت طربية وجوزف عازار ومنير معاصري وغبريال يمين وعمر كركلا، وعشرات الراقصين والراقصات، و500 قطعة ملابس في عرض إبهار وتقنيات بصرية.

ليلة حاشدة، في عمل يروي تاريخ المدينة الفينيقية. والافتتاح حضرته شخصيات ثقافية وفنية وإجتماعية إلى جانب شخصيات رسمية، وزراء ونواب وجمهور مختلط..واستمر العرض على مدى ساعتين، والجميع تفاعل مع الأغاني والنص الأدبي بتواصل مع تشكيلات سينوغرافية، وتقنيات ضوئية حديثة على شاشة كبيرة، مع ديكور متحرك وملابس والموسيقى كانت تتسم بالقوة

على الدوام المقاربة مع كركلا هي للدور الذي ترسمه الأجساد، والتي لا يقوم مسرح كركلا من دونها، وهي تحكي وظيفة العرض بمفرداتها التعبيرية، أكثر من السيناريو التقليدي الشعري العادي..

هذه لعبة كركلا ومفاهيمها المستحدثة، التي تتقن لغة الجسد، ويعتبرها كركلا التشكيل السحري، إلى جانب الأداء الكلامي، مع مباشرة، وإيحاء، وانفتاح على كليشيهات الحاضر، فيأخذ الاستعراض التعبيري الجسدي والتطريبي فضاءه البصري مع الموسيقى.. ونفسه الساحر والجاذب دائماً وهوية العرض الحقيقية..

في كل ليلة، ليلة كركلا تبقى منتظرة. انتظرنا «فينيقيا» كركلا واستعدنا معها جماليات اللون وحركية الجسد..حيث الإخراج لإيفان كركلا، وتصميم الرقصات لأليسار كركلا.

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 531— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: