الرئيسية / متابعات وتقارير / رحيل “ناجي شاكر” رائد فن العرائس ومبدع “الليلة الكبيرة”
الفنان الراحل ناجي شاكر

رحيل “ناجي شاكر” رائد فن العرائس ومبدع “الليلة الكبيرة”

= 470

كتبت – نسرين مصطفى

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، الفنان الراحل ناجي شاكر الذي رحل أمس عن عمر ناهز ٨٦ عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت “عبد الدايم” ان شاكر من اهم مبدعي مصر في فنون الديكور ورائد فن تصميم العرائس حيث رسم بخطوطه الإبداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة في السينما والمسرح.

ومن جانبه، قال د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن الفنان ناجي شاكر نموذج للفنان المُبدع والمؤمن برسالته وفنه .. ظل معطاءاً لآخر رمق لمجال فن العرائس الذي يُعد أحد أهم وأبرز مؤسسية في مصر والشرق الأوسط .. وتساءل من منا كمصريين وكعرب لم يرتبط بشخصيات عرائسه في بانوراما الليلة الكبيرة وقد كونت شخصياته أحد أهم ركائز الذاكرة البصرية والوجدانية لأجيال مع هذا العمل الفني الفذ.

شاكر مع العرائس عشقه الأول

ولد ناجي شاكر بالقاهرة فى 16 فبراير 1932 وتخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور بمشروع دبلوم عن العرائس. اختير للاشتراك فى إنشاء مشرح العرائس، فصمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التى افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر. عين معيداً بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959.

وصمم ديكور وعرائس العرض الثانى لمسرح العرائس بنت السلطان. وصمم عرائس أوبريت الليلة الكبيرة التى اشترك بها المسرح فى مهرجان بوخارست الدولى للعرائس والتى فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور.

حصل على جائزة المهرجان القومى للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم “شفيقة ومتولى” بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان، وفى عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية “شغل أراجوزات” إخراج أحمد اسماعيل فى وكالة الغورى ، عمل حتى رحيله أستاذاً غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك شعبة الفنون التعبيرية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

اختتام الجلسات الشعرية بمهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية

عدد المشاهدات = 909— بغداد – آماد اختتمت في بابل التاريخية الجلسات الشعرية التي أقيمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: