الرئيسية / فنون / اكتشاف لوحات زيتية جديدة للأديب اللبناني “جبران خليل جبران”
من أعمال جبران خليل جبران

اكتشاف لوحات زيتية جديدة للأديب اللبناني “جبران خليل جبران”

= 833

كتبت – شاهيناز جمال

بالرغم من مرور 87 عاما على وفاته، إلا أن اكتشاف أعمال الشاعر الراحل “جبران خليل جبران” لا تزال مستمرة والجديد هذه المرة، أن ثلاث لوحات زيتية كان قد رسمها الأديب، ولم تكن معروفة حتى الآن، ستصل إلى دار “بونهامز” للمزادات في لندن، شهر أكتوبر المقبل.

هذا الخبر نشرته الدار على صفحتها المخصصة لفنون الشرق الأوسط عبر”انستجرام”، مع صورة للوحتين اثنتين فقط، قالت إنهما كانتا في حوزة أقارب للأديب، تاركة الثالثة مفاجأة يعلن عنها لاحقاً. وقالت الدار إنها بذلك تقدم “واحدة من أهم الاكتشافات في تاريخ الفن العربي الحديث”.

اللوحة الأولى التي نشرت هي بورتريه لرفيق فكر جبران في المهجر الأديب “أمين الريحاني”، وجاء في التعليق على اللوحة أنها “من أوائل ما رسمه جبران وهي لعبقري آخر من الأدباء المهجريين المنفيين”. أما اللوحة الزيتية الثانية التي نشر جانب منها، فهي للكاتبة الأمريكية “شارلوت تيللر” مع القول إن اللوحة كانت بحوزة ابنة أخت أو ابنة أخ جبران، وهو ما يثير الدهشة، لأن جبران ليس له من ورثة بهذه الصفة، وتحيط الدار هذه الأخبار بكثير من التشويق، فيما يتابع القائمون على متحف “جبران” بمسقط رأسه في بشري شمال لبنان، عن كثب أخبار الكشوفات الجديدة، وما يتم تداوله.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” فإن حافظ المتحف “جوزف جعجع”، كان قد عرف قبل أشهر من إعلان دار “بونهامز” عن أمر اللوحات التي يتم التفاوض بشأنها” ويرى جعجع أنه يتم إحاطة الأمر بكثير من الغموض والإثارة للفت الانتباه، خصوصاً أن هذه اللوحات ستعرض في مزاد لبيعها على الأرجح، كما سابقاتها. ويعتقد أمين المتحف أنه إلى جانب بورتريه الريحاني ورسم تيللر، الذين أعلنت عنهما الدار، هناك لوحات عديدة أخرى ستظهر تباعاً.

وهذه ليست المرة الأولى التي تصل فيها دار “بونهامز” إلى رسومات لجبران، فقد كشفت عام 2016 عن لوحات بيعت بمزاد، تخطت إحداها كل التوقعات، إذ وصل سعرها إلى 182 ألف جنيه إسترليني، كما تم بيع أعمال أخرى لجبران في مزاد بدبي قبل عدة أشهر، وكذلك 33 رسالة كتبها جبران لماري خوري بين عامي 1909و 1929.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 28307  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: