الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “خفايا الإبداع” و”مشاهير الفراعنة” ضمن تسعة إصدارات جديدة للقومى للترجمة

“خفايا الإبداع” و”مشاهير الفراعنة” ضمن تسعة إصدارات جديدة للقومى للترجمة

= 399

كتبت – نسرين مصطفى

أصدر المركز القومى للترجمة بالقاهرة، مجموعة جديدة ومتنوعة من الاصدارات ، الاصدار الاول هو ترجمة لمخطوطة فى الطب عن اللغة السريانية ، ويقدم الكتاب عرضا لمختلف الامراض التى يتعرض لها الانسان وكيفية الوقاية منها ، كما يتناول الكتاب الفلك والتنجيم وتاثير النجوم والكواكب على المريض والأيام المناسبة للسفر والزواج وغيرها ،ويتناول الفصل الأخير ما يطلق عليه الطب الشعبى وذلك بعرض اكثر من 400 وصفة علاجية لمختلف الأمراض.

الاصدار الثانى ويأتى بعنوان “المسرح والسجن”ويستكشف هذا الكتاب عرض صانعى المسرح أسئلة مهمة عن السجن فى المجتمع من خلال سياقات معينة وأيضا بالتركيز على الثقافة الشعبية والسياقات الدرامية والمسرح التطبيقى ،كما يسلط الضوء على التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لعقوبة السجن.

وكتاب (حياة مشاهير الفراعنة) وهو عصارة فكر وتأملات بيير مونتيه بعد أن قضى عمره بين الاثار، يكتشف ويحلل ويتأمل ويعتبر هذا الكتاب واحداً من أهم الكتب التى تقدم رؤية مهمة للأسماء التى أثرت فى تاريخ مصر والعالم .

(عن المذهب الانسانى) من تأليف ريتشارد نورمان ، ويعد الكتاب دفاعا فلسفيا عن النزعة الانسانية ، كما أنه يتصف بالحيوية والقوة فهو دعوة لنا لاكتشاف ماهية انفسنا وحقيقتها اذا اردنا ان نجيب على سؤال سقراط ،وهو السؤال القديم :ما الحياة الأفضل التى علينا أن نحياها ؟الإجابة فى الكتاب !

(مسيرة الفكر الجغرافى :محطات فى تاريخ مشروع علمى محل نزاع )، ويعتبر هذا الكتاب هو المرجع الاكثر اهمية فى تتبع تطور تاريخ الفكر الجغرافى، ولا غنى عنه لاى باحث او مهتم بتطور النظريات والرؤى التى شكلت تأسيس النموذج العلمى للجغرافيا فى خلال القرون الخمسة الماضية .يتتبع المؤلف الافكار الرئيسية التى شكلت معرفتنا بالعالم قبل وبعد الكشوف الجغرافية.

(تفسير فصول الآباء ) وهو مترجم عن العبرية، لأحد اهم مباحث أقسام المشنا اليهودية “الاضرار “، مكون من عشرة مباحث ،ومبحث الاباء هو المبحث القبل الاخير من هذه المباحث العشرة .والكتاب وضع تفسيره الحاخام داود هناجيد ،ونقله الى العربية مصطفى عبد المعبود سيد منصور ومن مراجعة وتقديم أحمد هويدى.

(العقل البيولوجى :مدخل فلسفى) من تأليف جاستن جارسون، ويحاول الكتاب الاجابة على السؤال :هل يتشكل العقل بالجينات ام بالبيئة؟فمن وجهة نظر البعض يستطيع علم البيولوجى تفسير كل ما يتعلق بالعقل،غير ان هناك الكثير من الامور أيضًا التى لا تزال دون تفسير ..

(يوسف ادريس: خفايا الابداع ) من تأليف فاليريا كيربتشنكو ، ويوضح الكتاب كيف ان الأعمال القصصية المبكرة ليوسف ادريس تعد بحق حتى الان انجازا لا يقارن فى الادب المصرى ،بل والادب العربى أيضا وكيف استطاع ادريس ان يكشف امامنا الشخصية الشعبية من جميع الجوانب ،وفى جميع علاقاتها الحياتية المختلفة المتعددة .

وأخيرًا (الاخلاقيات البيولوجية الاسلامية :مشكلات وافاق ) من تاليف داريزش أتيجتكى ، يقدم هذا الكتاب تحليلا نقديا للجدل الدائر فى البلدان الاسلامية نتيجة استخدام التكنولوجيات الطبية الجديدة مثل الاستنساخ ، وزرع الاعضاء، والتخصيب فى المختبر، ويتناول هذا التحليل مستويات عدة دينية وقانونية وسياسية، حيث يقارن مواقف السلطات الدينية المعاصرة والتقليدية، والقوانين السارية فى البلدان الاسلامية، ومواقف وسلوك الأسر والأفراد.

شاهد أيضاً

“آماد” تنشر نص “النَّسْلُ المطرود”..للشاعر حسن المطروشي الفائز بجائزة “توليولا الإيطالية” للشعر العالمي

عدد المشاهدات = 6844— ما ثمَّةَ مِنْ أَحَدٍ، ما مِنْ أحدٍ في هذا القَفْرِ سوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: