الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / سوريا: عودة “أيام جبلة” الثقافية بفعاليات متنوعة

سوريا: عودة “أيام جبلة” الثقافية بفعاليات متنوعة

= 604

كتبت – شاهيناز جمال

على مسرح مدرج جبلة الأثري بسوريا، انطلقت فعاليات مهرجان “أيام جبلة” الثقافية وتستمر حتي الثالث من شهر سبتمبر الحالي وتضمن معارض فنية وافتتاح نادي حكايا الفن الذي تقدم خلاله مجموعة من الأغاني والفقرات الفلكلورية.

وقال” مجد صارم” مدير الثقافة في اللاذقية: “الهدف من إعادة إطلاق فعالية أيام جبلة الثقافية بعد توقف دام أعواما جراء الحرب هو تفعيل الشارع الثقافي في جبلة بما يتضمنه هذا المهرجان من أنشطة ثقافية متنوعة تشمل معارض للتراث والكتاب وللفن التشكيلي وفرقاً موسيقية وفلكلورية وعروضاً لليوجا وعروضا سينمائية وورشات وأفلاماً للأطفال وأمسيات شعرية”.

ولفت “فريد رسلان” رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية إلى أن المشاركة بمعرض للفن التشكيلي ضمن معرض جماعي لفناني اللاذقية احتضنه مدرج جبلة الأثري الذي يعبق بعطر الحضارة الممتدة آلاف السنين عبر 40 فناناً في التصوير الزيتي والباستيل والنحت على الخشب جاء لإطلاع المتلقين والجمهور في المدينة على الواقع التشكيلي وخاصة أن جبلة مركز مهم من مراكز الاشعاع الثقافي في المحافظة.

وقالت “غزوة حمود” المشرفة على معرض الكتاب: “المعرض ضم 136 كتاباً للكبار والصغار من منشورات وزارة الثقافة وتنوعت عناوينها بين أدب وتاريخ والكم الأكبر كان للأطفال مع خصم 50 بالمئة من أسعارها”.

الفنان التشكيلي “سموقان “لفت إلى أنه شارك كباقي الفنانين بعمل يمثل بورتريه وهو جزء من مشروعه أبجدية الأزرق الذي يرتبط بالبحر والأساطير معتبراً أن إقامة المعرض في مدرج جبلة يربط الإبداع السوري الحالي بحضارتنا وآثارنا.

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 30222  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: