الرئيسية / الصحة والغذاء / أخبار الصحة / شكوك حول فوائد زيت السمك والأسبرين لمرضى السكري
زيت السمك

شكوك حول فوائد زيت السمك والأسبرين لمرضى السكري

= 1674

برلين – وكالات

أكدت دراسة جديدة عن تناول المصابين بداء السكري لزيت السمك والأسبرين أن المكملات الغذائية من هذا الزيت لا تمنع التعرض لأزمات قلبية أو جلطات للمرة الأولى بينما يفعل الأسبرين ذلك، رغم أن منافع العلاج بالأسبرين تتضاءل أمام خطر أكبر هو التعرض لنزيف.

وأجرى الباحثون اختبارات على نحو 15100 متطوع لتحديد ما إذا كان أي من العلاجين له تأثير. ولم يكن أي من المتطوعين يعاني من أمراض القلب عند بداية الدراسة لكن جميعهم كانوا مصابين بداء السكري الذي يرفع عادة خطر الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية بما يتراوح بين المثلين وثلاثة أمثال.

وتابع الباحثون حالات المشاركين في الدراسة قرابة سبعة أعوام ونصف العام في المتوسط. وخلال هذه المدة توفي 9.2 في المائة ممن تلقوا العلاج الوهمي بسبب أمراض القلب أو تعرضوا لسكتة صغيرة تعرف باسم النوبة الإقفارية العابرة، بينما بلغت النسبة عند من تناولوا زيت السمك 8.9 في المائة وهو ما يعد اختلافا طفيفا من الناحية الإحصائية.

ولم يقلل زيت السمك من خطر الحاجة لإعادة فتح شريان مسدود. فقد احتاج 11.5 في المائة من مجموعة العلاج الوهمي لهذا الإجراء مقابل 11.4 في مجموعة زيت السمك.

أما بالنسبة للجزء الخاص بتناول الأسبرين في الدراسة، فقد وجد الباحثون أن من تناولوا 100 مليجرامات يوميا تراجعت بينهم نسبة التعرض لمشاكل بالقلب والأوعية الدموية.

وبلغت النسبة 8.5 في المائة لمن تناولوا الأسبرين مقابل 9.6 في المائة لمن تناولوا دواء وهميا وهو ما يعد في هذه الحالة اختلافا كبيرا من الناحية الإحصائية.

شاهد أيضاً

“100 يوم تحدي” لتعزيز أنماط الحياة الصحية في أبوظبي

عدد المشاهدات = 2452— أبوظبي – آماد تنفذ مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، عدداً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: