الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / صدور عدد جديد من مجلة “الثقافية” الفصلية

صدور عدد جديد من مجلة “الثقافية” الفصلية

= 268

مسقط – آماد

صدر عن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني العدد 29 من مجلة “الثقافية” الفصلية، مفردة ملف العدد للحديث عن “السياحة.. رؤى وأفكار “.

وقالت افتتاحية المجلة إن عددها الجديد “مكرس لمعالجة هذا الملف وآفاق المساهمة المتوخاة للسياحة في سلطنة عمان،عبر طرح حزمة من الدراسات والمقالات التي تقارب الموضوع من مختلف الزوايا، بغية الإسهام في بلورة رؤية ما حوله، بما يدفع من الحراك والجهد المبذول قدما من جهة، وبما ينشر الوعي والتثقيف اللازمين حوله من جهة ثانية”.

وجاء الحديث في مقدمة العدد عن ” السياحة العمانية ونشر الوعي بأهميتها”، بعدها قدم العدد دراسة قيمة حول ” الطفرة الحضارية في مجان وإشكالية التنظيم السياسي خلال فترة الألف الثالث قبل الميلاد (تصدير الناس أنموذجا)”، حيث قدم الدكتور علي المديلوي الباحث المختص في قضايا الآثار والتاريخ القديم، “استعراضا تاريخيا وافيا وتحليلا دقيقا وعميقا وعمد إلى أهم الشواهد فسلط عليها بكثافة”.

وضمت صفحة الشعر الفصيح قصيدتين بعنوان “سجدة على قُلل الجمال” و”مآثر خالدة” للدكتور محمد بن سالم الحارث، في حين كانت “سيرة الشيخ سليمان بن مهنا الكندي” شخصية هذا العدد في صفحة “شخصيات عمانية” من مجلة الثقافية.

واستعرضت المجلة في متابعة ثقافية أهداف ومحاور المؤتمر الدولي حول “تراث عمان البحري” المزمع عقده في أكتوبر 2018م بجامعة السلطان قابوس. وضمت المجلة أيضا موضوعات أخرى شملت قراءة في دراسة علمية وقراءة في كتاب ودراسات علمية وثقافية ورصدا لإصدارات وصور من بلادي .

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

مقلد فى “مساكين يعملون فى البحر” شاعر متمرس يقف على أرضية خصبة

عدد المشاهدات = 274— كتبت: علياء الطوخي تستضيف الورشة الأدبية بجمعية الهلال الأحمر بمدينة السويس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: