الرئيسية / متابعات وتقارير / فوز الأكاديمي” رائد مساعدة” بجائزة مؤسسة “شومان” للباحثين العرب
د. رائد مساعدة

فوز الأكاديمي” رائد مساعدة” بجائزة مؤسسة “شومان” للباحثين العرب

= 214

كتبت – شاهيناز جمال

فاز عميد كلية الإدارة والتمويل في الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور رائد مساعدة بني ياسين بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة 2017 عن حقل العلوم الإقتصادية والإدارية حول الدور التنموي لإقتصاد المعرفة.

وتمنح الجائزة تقديرا لإنتاج علمي متميز يؤدي إلى زيادة المعرفة العلمية والتطبيقية والإسهام بحل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وهي أوّل جائزة عربيّة تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب بهدف دعم البحث العلمي وإبرازه في جميع أنحاء الوطن العربي.

والدكتور بني ياسين أستاذ مشارك في قسم نظم المعلومات الإدارية – الجامعة الاردنية، وحاصل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات الإدارية من جامعة نوتنجهام البريطانية عام 2009، وله ما يزيد عن 120 بحثا علميا منشورا في مجلات علمية عالمية محكمة، كما حصل على جائزة الباحث المتميز من الجامعة الأردنية لدورتين عام 2015 وعام 2018.

أوضح رئيس الهيئة العلمية للجائزة الدكتور أمين محمود أن الهيئة استقبلت منذ الإعلان عن بدء دورة 2017، نحو 246 طلب ترشح للجائزة، جميعها من باحثين عرب يعملون في مؤسسات علمية وأكاديمية من كافة أنحاء العالم.

وأكد “محمود” ضرورة تشجيع الباحثين على إجراء وإنجاز أبحاث تهم كل شرائح المجتمع، وأن يكون هناك استراتيجيات يتم تطويرها على فترات محددة للمساهمة في حل المشكلات الإنسانية والمجتمعية.

وأشارت الرئيس التنفيذي لـمؤسسة ” شومان”، فالنتينا قسيسية، إلى الحاجة الماسة لدعم البحث العلمي الجاد لتخطي عقبات التنمية في المجتمع العربي الذي يراوح مكانه منذ عقود، مؤكدة ضرورة توجيه البحث العلمي إلى المشكلات الماثلة في العالم العربي خصوصا ما يتصل منها بتوطين التكنولوجيا ومواجهة نقص الغذاء وتقلص المساحات الصالحة للزراعة إضافة إلى نقص المياه وغيرها من المشكلات التي تعيق التنمية وتكبح من عجلة التطور.

وكانت مؤسسة شومان أطلقت جائزة الباحثين العرب عام 1982 تقديراً للنتاج العلمي المتميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية وزيادة الوعي بثقافة البحث العلمي، وللإسهام في حل المشكلات ذات الأولوية محليا وإقليميا وعالميا.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة العراقية تحتفل بالذكرى ال60 للعلاقات العراقية-الصينية

عدد المشاهدات = 222— كتبت – شاهيناز جمال أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: