الرئيسية / متابعات وتقارير / إعلامي بحريني يستعرض آفاق “الإلكتروني” ومستقبل “الورقي” بالنادي الثقافي
الشهابي متحدثا وبجواره الإعلامي حاتم الطائي

إعلامي بحريني يستعرض آفاق “الإلكتروني” ومستقبل “الورقي” بالنادي الثقافي

= 599

مسقط – آماد

نظم النادي الثقافي بمقره بالقرم مساء أمس محاضرة بعنوان “الإعلام الإلكتروني ومستقبل الصحافة الورقية” قدمها الإعلامي البحريني غسان الشهابي بحضور معالي الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

سلطت المحاضرة الضوء على مستقبل الصحافة الورقية التي تمر بحالة من التغيرات الجذرية والأساسية الواسعة منذ عام 2004، أي منذ انطلاق وسائل التواصل الاجتماعي، والتي غيرت عبر الإنترنت المفهوم السابق للإعلام المقروء والمسموع والمرئي.

استعرض المحاضر من خلال تجربته التي تصل إلى 30 عاما في الصحافة أهم التحديات التي تواجه الصحافة الورقية على المستوى الإقليمي، كما عرض التجارب العالمية في هذا الصدد، وتأثير الإنترنت والإعلام الاجتماعي حالياً على الصحافة بشكل عام، والصحافة الورقية بشكل خاص.

كما استعرض عددا من التجارب، وشهادات حيّة وجريئة من متخذي القرار في الصحف اليومية في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال رؤيتهم لمستقبل الصناعة التي يقومون عليها، خصوصا أن الصحافة في بعض دول المجلس تتجاوز الثمانين عاماً، أي أنها عاصرت الكثير من المحطات الأساسية في البناء الفكري والثقافي والاجتماعي الخليجي الذي كان يتلمس طريقه للحاق بما سبقه من الدول، وبالتالي فإن لها مكانا في الوجدان العام.

وطرح المحاضر عددا من الحقائق والاتجاهات التي توصّل إليها عبر دراسة علمية أجراها، وتبيّن مستقبل الصحافة اليومية المطبوعة، وموقعها من المشهد الإعلامي الحالي والمستقبلي في المنطقة، وما ستؤول إليه هذه الصناعة في المستقبل القريب وتداخلها مع الإعلام الالكتروني والتوجهات العالمية في هذا الشأن.

يذكر أن الإعلامي غسان الشهابي بدأ عمله في الصحافة منذ عام 1989م، وأسهم في إنشاء وتأسيس عدد من الصحف البحرينية اليومية، وفي عام 2007م فاز بجائزة الصحافة العربية في دبي، كما صدر له العديد من المؤلفات منها: سنوات التحدي، بوابات العبور، قطرات خليجية وانبلاج النور.

راعي المحاضرة والحضور

شاهد أيضاً

العدد الجديد من مجلة “شاعر المليون” يحتفي بالقصيدة النبطية

عدد المشاهدات = 6361  أبوظبي – آماد الثقافية صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: