الرئيسية / فنون / تطور الظاهرة الفنية..وإزدواجية التناقضات

تطور الظاهرة الفنية..وإزدواجية التناقضات

= 213

المغرب – آماد

صدر مؤخرا للفنان التشكيلي المغربي، عزام مذكور، كتاب معنون «مصير الفن»، والذي يستعرض فيه تطور الظاهرة الفنية.

يعتبر الكتاب، الذي يتألف من 287 صفحة، ملخصا تركيبيا تاريخيا للدراسات التي أجراها الكاتب حول الثقافة والحضارة، يحلل فيه الظاهرة الفنية باعتبارها نشاطا بشريا تبلور منذ آلاف السنين من طرف الإنسان بغية «التواصل مع أقرانه والمشاركة في صياغة فن للحياة، وفق الأمكنة والأزمنة». ويقدم الكتاب، الذي ينقسم إلى ستة أجزاء، تحليلا للأفكار المبتكرة والمفاهيم الجديدة الناجمة عن الحقبة الصناعية، منذ القرن التاسع عشر، مع الإشارة إلى المحطات التاريخية لتطور الفن.

ومن خلال هذا الكتاب، يحاول المؤلف كذلك تقديم تحليل مقارن «لهذه الثنائية من التناقضات التي نشأت قبل التاريخ، والتي تجسدت منذ آلاف السنين في المفاهيم المتضاربة، عبر الحضارات أو في الثقافة الواحدة، سواء كانت من العصور الوسطى أو الحديثة».

وكتب عزام مذكور أن «هذه الازدواجية في التناقضات بدأ تطورها في خضم الصراع بين الجنون والحكمة، وبين الاحساس والاعتقاد، ثم بين المقدس والمدنس، وبين الحساسية والمنطق» مشيرا إلى أنها تتصارع أوتندمج في الأخير مع إندماج الفنون في الهندسة والعمران والعروض الفرجوية».

وأبرز الكاتب أن مصير الفن يمتزج بعد ذلك بمصير البشر، من خلال قدرته على تحقيق أحلامهم، مشيرا إلى «أن الفن يتطور دوما حسب الازدواجية الجمالية للتناقضات».

يذكر أن عزام مذكور، ابن مدينة الدار البيضاء، إلتقى بجمهوره لأول مرة في 1969 بمسقط رأسه، في إطار معرض له. ومنذ ذلك الوقت، لم يتوقف عن عرض لوحاته في المغرب والخارج.

وتمحورت أبحاثه، النظرية والتطبيقية، حول المواضيع الفنية الأساسية الخاصة بنظريته، وهي ‹› ازدواجية الجامد المتحرك» أو الاستيعاب الجمالي للتناقضات. وألف عزام مذكور عشرات الكتب، من بينها ‹› أناشيد الهذيان››، و»تأملات حول الفن»، و»حاضرة الفنانين»، و››الفن والمجتمع المعاصر»، و»التوجهات التشكيلية في المغرب».

شاهد أيضاً

مهرجان مكناس للمسرح..منصة فنية لتجارب عالمية احترافية

عدد المشاهدات = 212— مكناس – وكالات تحتضن العاصمة الإسماعيلية من 18 إلى 23 ديسمبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: