الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “الحصاد المر” لثورة يوليو..في هذا الكتاب!

“الحصاد المر” لثورة يوليو..في هذا الكتاب!

= 181

القاهرة – آماد

صدر عن سلسلة ” كتاب اليوم ” الثقافى الطبعة الثانية من كتاب “شهادتى على عصر عبد الناصر..سنوات الإنتصار والإنكسار” للكاتب صلاح منتصر أحد رموز الصحافة المصرية والذى يكشف فيه كواليس الحصاد المر لثورة يوليو.

يتناول الكتاب بداية حركة يوليو وتشكيل تنظيم الضباط الأحرار ونهاية عصر الملكية وإعلان الجمهورية بالإضافة إلى حركة الإصلاح الزراعى والقضاء على الإقطاع وحل الأحزاب كما يتحدث المؤلف عن السنوات التالية لثورة 52 ويؤكد على أن ” عبد الناصر ” إحتاج إلى أربع سنوات كاملة حتى يتمكن من الإنفراد بالسلطة والظهور عالمياً وإنتخابه لأول مرة رئيساً للجمهورية في إستفتاء جرى يوم 24 يونيو 56 خلال هذه السنوات الأربع خاض ” عبد الناصر ” سلسلة معارك لم تتوقف ضد السياسيين القدامى.

ويتناول ثورة يوليو وعلاقتها بالأمريكان من خلال حل القضية الفلسطينية وإنهاء الخلافات العربية الإسرائيلية والتوصل إلى سلام بين الطرفين ويؤكد منتصر على أن ” عبد الناصر ” رفض محاولات الأمريكان خوفاً من تأثر زعامته.

وتطرق الكتاب إلى وحدة مصر وسوريا وشدد على أن “عبد الناصر” وزملاءه من أعضاء مجلس قيادة الثورة كانوا معارضين لقيام هذه الوحدة وفضلوا قيام إتحاد بين البلدين ولكن فوجئ أعضاء مجلس قيادة الثورة بإعلان ” عبد الناصر ” موافقته على الوحدة الإندماجية الثورية كما تناول المؤلف فى هذا الفصل المشاكل والمؤامرات التى واجهها ” عبد الناصر ” بعد الوحدة مع سوريا حتى تم الإنفصال عام 1961.

ويعرض المؤلف تفاصيل الصراع العربي في الستينات والتي كانت بداية الطريق إلى النكسة 5 يونيو 67 بدءاً من الحرب فى اليمن.

وفي الفصل الأخير من الكتاب يتحدث المؤلف عن حصاد ثورة ” ناصر” ويؤكد أن “عبد الناصر” قبل الوحدة مع سوريا كان رئيساً لمصر أما بعد الوحدة فأصبح زعيماً للعرب مما جعله يدخل فى خصومة مع الملكية العربية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

مصر: عودة مسرح المواجهة مع “أمر تكليف” و “ولاد البلد”

عدد المشاهدات = 57— القاهرة – آماد قال الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: