الرئيسية / متابعات وتقارير / ثقافة الصحراء المغربية حاضرة في إيطاليا

ثقافة الصحراء المغربية حاضرة في إيطاليا

= 369

المغرب – آماد

وسط ساحة تاريخية بمدينة أوترانتو الإيطالية نصبت ثلاث خيام صحراوية ضمت وسطها صورا وكتبا تبرز الأوراش والمشاريع التنموية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، وأخرى مبرزة لتاريخ المنطقة.

وتقف وراء هذه المبادرة سفارة المملكة المغربية بإيطاليا، بتعاون مع وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، جاءت على هامش المهرجان الدولي لصحافيي المتوسط، المنظم من طرف “Giornalisti del Mediterraneo”، والذي بلغ دورته العاشرة، واختار المغرب ضيف شرف السنة الحالية.

حضر الافتتاح الرسمي للخيام الصحراوية حسن أبو أيوب، سفير المملكة المغربية بروما، وعمدة المدينة السياحية، زيادة على عدد من الصحافيين الإيطاليين والأكاديميين، وسفراء عدد من الدول العربية والأوروبية، وشخصيات أخرى.

الدبلوماسي المغربي اعتبر في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن المبادرة أتت في الوقت المناسب، وأضاف: “رغم أن الحوار كان متواصلا مع الإعلام الإيطالي، الذي تغير خلال السنوات الأخيرة في طريقة معالجته لقضايا المغرب والمنطقة المغاربية وإفريقيا، إلا أنه كان لزاما أن نتحاور معهم في عمق دارهم وبثقافتنا”.

وشدد “أبو أيوب” على أن الخيام المنصوبة في أهم ساحة بالمدينة الساحلية هي “لمحة تاريخية وحضارية”، وزاد: “نريد من خلالها تبيان التعدد الثقافي والهوياتي للمغرب، ونبين ما نشاركه مع هذا البلد الأوروبي والمتوسطي، ولنبرز الجانب الحساس جدا للأزمة التي تمر منها شعوب ودول البحر الأبيض المتوسط، وضرورة إعادة النظر في مشروع الاندماج وفي مشروع تهدئة الأجواء وإعادة السلم في هذه المنطقة”.

وأكد السفير أنه من خلال المبادرة تمت معالجة موضوع القضية الوطنية الأولى بعيدا عن الألغاز والرموز، مردفا: “استعنا بالصور والصوت والبشر، وأبرزنا أنه لا داعي لأطروحات واهية عن القضية الوطنية، إذ إن الداخل إلى الخيمات سيعرف أن الموضوع مفتعل، وأن الادعاءات المروجة لا أساس لها”.

أما بيير باولو كاردي عمدة المدينة المستقبلة للتظاهرة، قال في تصريح لجريدة هسبريس: “إننا سعداء باستضافة هذه المبادرة التي تم التنسيق من أجل إخراجها مع سفير المملكة المغربية بروما منذ مدة”، مشددا على أنها فرصة للتعرف على ثقافة مغربية، وفرصة لإبراز الوجه الحقيقي للمغرب.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

الختم العُماني يكشف انتشار الفن العُماني واهتمامه بالعلم ورقي التفكير

عدد المشاهدات = 500— مسقط – آماد صدر عن مركز ذاكرة عمان كتاب “الختم العُماني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: