الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / دار الشعر بمراكش تكرم ثلاث مبدعات وتحتفي بالتنوع الثقافي

دار الشعر بمراكش تكرم ثلاث مبدعات وتحتفي بالتنوع الثقافي

= 198

المغرب – آماد

من المرتقب أن تنظم دار الشعر بمراكش، من 22 إلى 24 من الشهر الجاري، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الشعر العربي، تحت الرعاية الملكية؛ وذلك في إطار التعاون القائم بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

واختارت هذه الدورة، وفق بيان صادر عن منظميها، الاحتفاء بالتنوع الثقافي المغربي، حيث ستفرد تكريما خاصا للمرأة المبدعة خلال حفل الافتتاح بفضاء قصر الباهية التاريخي، الذي سيحييه الفنان مراد البوريقي بمعية مجموعة جسور للموسيقى.

وسيحتفي حفل التكريم بثلاث شاعرات مغربيات رائدات في مجال الكتابة الشعرية “يجسدن التنوع الثقافي المغربي، وهن الشاعرة حبيبة الصوفي، وهي من رواد القصيدة العمودية في المغرب، والشاعرة الأمازيغية فاضنة الورياشي، التي تمثل إحدى أيقونات الشعر الأمازيغي، والشاعرة خديجة ماء العينين، صوت الجنوب المغربي بامتياز”.

وتشهد قاعة المعارض بقصر الباهية افتتاح معرض جماعي بعنوان “خفقة قلب”، بينما ستتواصل فعاليات المهرجان صباح الأحد 23 سبتمبر على الساعة الحادية عشرة بقاعة المحاضرات بقصر الباهية بتنظيم منتدى المهرجان، وهو فضاء للحوار والنقاش حول قضايا تهم الشعر المغربي.

ويفتتح مجسم “شعر” للفنان آيت لعسل عبد الجليل فعاليات مساء الأحد على الساعة السادسة والنصف، لتتواصل اللقاءات الشعرية بتنظيم الجلسة الشعرية الثانية الموسومة بـ”رؤى شعرية”، بينما ستختتم فعاليات اليوم الثاني بفقرة “أبجديات وكوريغرافيا: “ثنائيات”، التي تجسد حوار الشعر وباقي الفنون، حيث تقدم الفنانة هاجر الشركي وياسر الترجماني قصائد الشاعر ياسين عدنان.

وتقام يوم الاثنين 24 سبتمبر بعرصة مولاي عبد السلام، على الساعة الحادية عشرة صباحا، الجلسة الشعرية الثالثة “خيمة الشعر” التي يؤطرها الشاعر مراد القادري، بمشاركة عدد كبير من الشعراء.

ويأتي هذا المهرجان، وفق البيان المذكور، “تأكيدا لمكانة مدينة مراكش الحضارية والثقافية، وتتويجا لمرور سنة على تأسيس دار الشعر بمراكش ولحضورها المتميز في الساحة الثقافية الوطنية من خلال العديد من الفقرات والأنشطة والندوات والورشات واللقاءات التي أشرفت على تنظيمها في فضاءات مختلفة بمدينة مراكش وبغيرها من مناطق المملكة”.

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 176— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: