الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “فلسطين..الأرض..الناس”…توثيق للحركة التشكيلية الفلسطينية

“فلسطين..الأرض..الناس”…توثيق للحركة التشكيلية الفلسطينية

= 815

الضفة الغربية – آماد

أطلق المتحف الفلسطيني النسخة الإنجليزية من كتاب Nabil Anani: Palestine, Land & People)) نبيل عناني: فلسطين، الأرض، الناس، الصادر عن الساقي (أغسطس 2018).

ويعد الكتاب واحدا من أهم الدراسات الشمولية عن أعمال الفنان نبيل عناني، والتي توثق لمرحلة هامة في تاريخ الفن التشكيلي الفلسطيني، كما توثق لأعمال فنية فقدت منذ سنوات طويلة في فلسطين وخارجها لأسباب عديدة.

ويعد الفنان نبيل عناني واحدا من أبرز الفنانين الفلسطينيين، والذي ابتكر على مدى العقود الخمس الماضية ممارسات وأعمالًا فنية مميّزة، متصدّرا الريادة في استخدام مواد من البيئة المحلية مثل الجلد والحناء والأصباغ الطبيعية وعجين الأوراق المعاد تدويرها والخشب والخرز والنحاس. وتزامن تطوّره الفني مع مجريات الأحداث الرئيسية التي شهدتها فلسطين، حيث تعكس أعماله التجربة الفلسطينية المُعاشة، وتشكل إستجابة لقضايا المنفى والتهجير والصراع والذاكرة والفقدان.

ويحتوي الكتاب والذي حرره سليمان مليحات ومارتن مولوي، ما يزيد عن 150 عملا من أعمال عناني، إلى جانب مساهمات كتابية من الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي ومجموعة من مؤرّخي الفن وموثّقيه في الشرق الأوسط، مثل رنا عناني ولارا الخالدي ودكتور بشير مخول ودكتور ندى شبوط وحسني الخطيب شحادة ودكتور تينا شيرول.

وقال الفنان نبيل عناني إن إطلاق هذا الكتاب هو بمثابة حلم راوده منذ سنوات، لتوثيق مسيرته الفنية على مدار 50 عامًا الماضية، وهو إنعكاس لتاريخ الحركة الفنية الفلسطينية وبداياتها.

من ناحيتها عبرت زينة جردانه رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني عن فخرها بمساهمة المتحف في دعم إنتاج وإطلاق هذا الكتاب، مؤكدة على دور المتحف في مساندة ودعم الحركة الفنية والثقافية الفلسطينية، وتوثيق إنتاجاتها.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 23796  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: