الرئيسية / متابعات وتقارير / مصر: مشروع “عاش هنا” يوثق مقرات 100 شخصية مبدعة

مصر: مشروع “عاش هنا” يوثق مقرات 100 شخصية مبدعة

= 331

كتبت – نسرين مصطفى

افتتحت أمس الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية، مشروع “عاش هنا” الذي يشرف على تنفيذه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ومحافظتي القاهرة والجيزة.

وقالت وزير الثقافة في كلمتها أن تراثنا هويتنا فلنحمه معاً مؤكدة أن ثمار مشروع عاش هنا ظهرت بعد جهد استمر قرابة عام بأكمله واضافت انه يهدف إلى تخليد ذكري رموز مصر من الرواد والمبدعين الذين أسهموا في إستكمال مسيرة مصر الحضارية عبر تاريخها، من خلال توثيق الأماكن التى شهدت حياتهم بلوحات تمنح أجيال المستقبل الفخر برواد أثروا حياتنا، ثم كرمت أسم الناقد الراحل علي ابو شادى عضو اللجنة العلمية للمشروع وتسلمه نجله احمد.

وقال المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى أن الهدف من المشروع إعلاء قيمة الجمال المادى والمعنوى خاصة وأن ذخيرة مصر الفكرية تتمثل في رموزها الواجب حضورها بيننا رغم رحيلها ويضم المشروع أسماء في مختلف المجالات الفنية والادبية والعلمية والدينية والسياسية منهم الاعلامى أحمد بهاء الدين – محمد التابعى ، المعمارى رمسيس ويصا واصف – علي لبيب جبر ، الفيلسوف زكى نجيب محمود ، الموسيقار سيد مكاوى – عمار الشريعى ، الشاعر فؤاد حداد ، الروائى نجيب محفوظ ، الفنان يوسف وهبى وغيرهم.

وقال المهندس زياد عبد التواب رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن المشروع يرد الجميل للمبدعين الذين اثروا الوطن في مختلف المجالات ويدفع شباب مصر إلى استحضار عزيمة الرواد للنهوض بالوطن وتوجه بالشكر الى كل من شارك في نجاح المشروع وتحقيقه على ارض الواقع.

يذكر أن اللجنة العلمية لمشروع عاش هنا ضمت كل من الدكتور عماد ابو غازي، الدكتور خالد عزب، الدكتور طارق والي، الدكتور محمد عفيفي، الدكتور خالد الخميسي، الدكتور ياسر منجي، الشاعر احمد عنتر مصطفي والمهندس محمد ابو سعدة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة العراقية تحتفل بالذكرى ال60 للعلاقات العراقية-الصينية

عدد المشاهدات = 249— كتبت – شاهيناز جمال أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزاة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: