الرئيسية / فنون / أسبوع الفن المفتوح فرصة لتلاقي الفنون بين تونس وبيروجا الإيطالية
المخرج المسرحي معز مرابط

أسبوع الفن المفتوح فرصة لتلاقي الفنون بين تونس وبيروجا الإيطالية

= 745

تونس – نورة البدوي

ببادرة من جمعية الفن الحي بتونس وجمعية ” ريا” الثقافية الايطالية، ينتظم اسبوع الفن المفتوح الجامع لفنون متنوعة من 29 سبتمبر الى 21 اكتوبر 2018، وتتوزع عروضه بين مدينة بيروجا الايطالية خلال الفترة الممتدة من 29 سبتمبر الى 12 اكتوبر ومدينة تونس بين 13 و21 اكتوبر 2018.

وتهدف هذه الاحتفالية ، وفق المدير الفني لهذه التظاهرة، المخرج المسرحي معز مرابط، الى ايجاد فرص تعاون و لقاءات بين الفضاءات الثقافية والفنانين من التونسيين والايطاليين، من خلال تبادل الاعمال الابداعية والتعريف بها والتركيز على بناء فعل ثقافي مشترك يجمع مبدعي البلدين.

ويشارك في هذا الاسبوع الثقافي المفتوح اربعون جمعية وفضاء ثقافيا وثلاثون فنانا ومبدعا من البلدين حيث يقدم 26 فنانا تونسيا العديد من الاعمال الفنية والفرجوية في مدينة بيروجيا الايطالية تشمل الفنون التشكيلية والفوتوغرافيا والمسرح والموسيقى، وفى المقابل ينزل حوالي 14 فنانا ايطاليا ضيوفا عل تونس ويقدمون مجموعة من العروض والفعاليات الفرجوية.

انشطة التظاهرة:

ومن ابرز فقرات المشاركة التونسية ضمن الفعاليات التي ستنتظم ببيروجيا عرض فيلم “القرط” لحمزة عون وفيلمي “بابل” و”اخر واحد فينا” لعلاء الدين سليم، وعرض مسرحي “دم القمر” لفضاء الحمراء، ومعرض للفنانة التشكيلية سعاد مامي واخر للفنان سفيان بن رمضان، وحفل لمجموعة “يوما”، ومعرض للفنانة صديقة كسكاس، وعرض كوريغرافي بعنوان “زوفري” للراقص رشدي بلقاسم، وعرض موسيقي للفنانين الهادي الفاهم ويوسف سلطانة وسليم العرجون ومروان سلطانة. وتختتم سلسلة العروض التونسية فىيروجيا بحفل للفنان بهاء خليفة.

اما العروض الايطالية المبرمجة فى تونس فهي: عرض موسيقي لمجموعة لوفستروم”، ومعرض تشكيلي للفنان ماتياميشيلي، ومعرض للرسام برولي بروكس، وعرض راقص بعنوان “توبراي” للفنان افشيمفارجافاندي ، وعرض موسيقي للثنائي ميراباسيوفرانشيسيني، وورشات تكوينية فىالكوريغرافيا، وعرض افلام فيديو.

يذكر أن مرابط أكد “ان هذه التظاهرة تنتظم بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية الايطالية وسفارة تونس بايطاليا التي تكفلت بتنقل الفنانين التونسيين إلى مدينة بيروجيا الايطالية”، مضيفا ” لقد امكن إعداد هذا النشاط بصفر مليم ميزانية فلا دعم من وزارة الشؤون الثقافية ولا من وزارة السياحة والصناعات التقليدية، فقط بعض المساهمات من الفضاءات الثقافية الخاصة المشاركة فى التظاهرة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 30880  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: