الرئيسية / متابعات وتقارير / بالصور..عرض أول للحكاء العالمي “لينش” في التحرير لاونج جوته

بالصور..عرض أول للحكاء العالمي “لينش” في التحرير لاونج جوته

= 1063

القاهرة – آماد

تحت شعار “موجات الإبداع ” احتفل مشروع التحرير لاونج جوته، بثمان سنوات من المبادرات والمشروعات الملهمة التى صممها ودعمها المشروع. وذلك بحضور شين أوريجن سفير أيرلندا والحكاء العالمي الأيرلندى جاك لينش والذي قدم أول عروضه في القاهرة بمقر المشروع.

ويعمل مشروع التحرير لاونج جوته، أحد مشروعات المركز الثقافى الألمانى جوته على خمسة محاور رئيسية وهى: التوعية والتمكين والتعبير الإبداعى والفاعلية وخلق بدايات جديدة. منذ تأسيسه عام 2011 نجح المشروع فى عقد شراكات وتعاون مع هيئات حكومية وغير حكومية وأفراد على مدى ثمان أعوام متتالية.

وسط حضور كبير من شركاء النجاح وخريجي المشروع بدأت الإحتفالية بعرض لمحاور المشروع الخمس الرئيسية وهي التوعية والتمكين والتعبير الإبداعي والفاعلية وخلق بدايات جديدة والتي عملت على تصميمها منى شاهين مؤسسة ومديرة المشروع.

” علينا ألا ناخذ قرارات إلا حين نستوفى المعلومات الصادقة” د. جيهان ابوزيد
“لو ما اتفلسفتش حتلاقى حد يتفلسف عليك” د. عمرو على
“احنا اللى محتاجين نتحرك فى اتجاه الحياة والتغيير لان الحياة مش هى اللى حتتحرك نحيتنا” رشا عبد المنعم
“الفن بوابه واسعة للجميع” المخرج محمد فوزى

وبدأت الفعالية بمنصة من الشركاء المبدعين منهم: د. جيهان أبوزيد باحثة وكاتبة ومحاضرة، تركز نشاطها فيما يتعلق بالمرأة والشباب والعنف ضد المرأة. وقد نظمت مع المشروع نادى مناظرات “هووهي” بالتعاون مع مؤسسة سالمة لتنمية النساء فى إطار محور التوعية.

د.عمرو علي دكتور علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، محاضر في العديد من الجامعات والمعاهد في القاهرة والإسكندرية، تتناول أبحاثه دراسة المجتمعات، ومؤسس مسرح الفكر بالتعاون مع مشروع التحرير لاونج جوته فى إطار محور بدايات جديدة للمشروع.

رشا عبد المنعم مسؤولة التواصل والتنسيق مع مؤسسات المجمتع المدني والهيئات المعنية بالثقافة إلى الأستاذة منى شاهين وذلك لتدريب موظفي المجلس لتنمية قدراتهم ورفع كفاءتهم الإنتاجية، واستمر التعاون عامي 2015 و2016، وفي 2017 شمل التدريب موظفي قطاعات وزارة الثقافة مع موظفي المجلس، وفي عام 2018 انتقلنا إلى الورش الخاصة بدعم الصناعات الثقافية. يأتي هذا فى إطار محور التمكين بمشروع التحرير لاونج جوته.

المخرج محمد فوزى..مخرج مسرح ومؤسس فرقة كيان ماريونت والحاصل على جائزة أفضل عرض عرائس راقص (خيالات 7) والذي مثل مصر فى الكرنفال العالمي للعرائس بتروشكا فى روسيا اغسطس 2018. وقد دعم مشروع التحرير لاونج جوته العرض فى إطار محور التعبير الإبداعي.

وقد ألقى الضوء كل منهم على مشروعه وكيف أثر في المشهد الثقافي المصري وقد طلبت منهم دينا عبد الكريم مديرة الندوة، أن يلخصوا في جملة واحدة تعاونهم مع مشروع التحريرلاونج جوته والفلسفة التى ورائها.


“وحدات الحياة “

عقب الندوة التعريفية تم افتتاح معرض الفن التشكيلي “وحدات الحياة 2 “جينات متوارية – زيارة جديدة (يتضمن المعرض أعمال فنية من حوالى 50 فنان دولي) تنسيق الفنانة لينا أسامة والتي أكدت على فكرة أن الفكرة الرئيسية من المعرض هو دعم ثقافة السلام والمساواة وكيف أن الآخر لا يختلف كثيرًا عنا لو أمعنا النظر.

“كرة ذهبية وجنيات وحكايات المهاجرين”

وعقب افتتاح المعرض، قدمت منى شاهين مؤسسة ومديرة المشروع للحفل والذي عبرت فيه عن إمتنانها الشديد لفريق العمل بمشروع التحرير لاونج جوته والداعم ل8 سنوات من النجاحات، وقامت بتقديم عرض الحكاء الأيرلندي العالمي جاك لينش والذي اختار مشروع التحرير لاونج جوته ليعرض فيه أول عروضه فى القاهرة.

يذكر أن المخرج المصري حسن الجريتلى مؤسس فرقة الورشة المسرحية وهي أول الفرق المستقلة المصرية والمهتمة بالتراث والحكى بشكل خاص، كان على خشبة المسرح كميسر للينش.

وقدم للعرض سفير أيرلندا شين أورجين ثم بدأ لينش مجموعة من الحكايات من التراث العالمى والايرلندى ومنهم قصص ملهمة عن قصص المهاجرين الايرلنديين إلى نيويورك وعن العلاقة السحرية بين البشر والجنيات والأساطير الشعبية الايرلندية المرتبطة بهم.

واستقبل الجمهور الحكى استقبالًا جيدًا جدُا، وذلك لبراعة هذا الحكاء فى التواصل مع الجمهور بلغة اجنبية.

“خيالات 7 “

واختتم الحفل بعرض مبدع للمخرج محمد فوزى وهو عرض مسرح أسود حاصل على جائزة أفضل عرض عرائس راقص (خيالات 7) والذى مثل مصر فى الكرنفال العالمى للعرائس بتروشكا فى روسيا اغسطس 2018.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

“الجسمي” يغني في “الفاتيكان” لصالح اللاجئين بالعراق وأوغندا

عدد المشاهدات = 319— دبي – آماد يشارك الفنان الإماراتي حسن الجسمي كأول فنان عربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: