الرئيسية / متابعات وتقارير / تكريم سلمى سرور ويونس خان في الأوبرا تشجيعاَ للمواهب الشابة
وزيرة الثقافة المصرية تكرم سلمى ويونس خان

تكريم سلمى سرور ويونس خان في الأوبرا تشجيعاَ للمواهب الشابة

= 378

كتبت – نسرين مصطفى

في إطار دعم وتشجيع وزراة الثقافة للمواهب الواعدة كرمت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، عازفة الفيولينة الشابه سلمي سرور التى تألقت خلال احدى ورش العمل لأوركسترا القاهرة السيمفونى وأستاذها البروفيسير الأوزبكى مارليس يونس خان باهدائهما الدرع التذكاري لوزارة الثقافة وذلك خلال حفل السيمفونى الذى اقيم مساء السبت 29 سبتمبر على مسرح الاوبرا الكبير بحضور الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية.

وقالت وزير الثقافة إن هذا التكريم يعد تشجيعا للشباب الواعد كما ياتى تقديراَ لعطاء احد الرواد المبدعين الذين نجحوا فى نقل جزء كبير من خبراتهم لاجيال قادرة على استكمال مسيرة الفنون الجادة .

جاء الحفل ضمن فعاليات الموسم الستون للاوركسترا السيمفونى واحياء للذكرى الخامسة والعشرين بعد المائة لرحيل المؤلف الموسيقي العالمي تشايكوفسكى وقاده المايسترو الأسبانى مارك مُنكوزى وشاركت خلاله العازفة المكرمة سلمي سر وتضمن مختارات من المؤلفات الكلاسيكية العالمية منها القبعة ذات الثلاثة قرون لمانويل دى فايا، كونشرتو الفيولينة رقم 1 لنيكولا باجانينى والسيمفونية الثالثة لتشايكوفسكى التى اطلق عليها النقاد اسم البولندية .

يذكر ان عازفة الفيولينة سلمي سرور ولدت عام 2003 بدات دراستها علي الة الفيولينة في الخامسة من عمرها علي يد البروفيسيور مارليس يونس خان وفي عام 2010 اشتركت بمسابقة cairo music تحت اشراف المايسترو أحمد الصعيدي وحصلت علي المركز الاول ثم التحقت بالمعهد العالي للكونسر فتوار باكاديمية الفنون وكانت من الطلبة .

واشتركت سلمى في العديد من الحفلات بدار الأوبرا المصرية و المركز الثقافي الروسي و الجامعة الامريكية بالقاهرة و في عام 2013 مثلت مصر في المسابقة الدولية لصغار الموسيقيين بموسكو.

أما يونس خان فيعد من أشهر عازفي مدرسي آلة الفيولسنة ولد في طشقند باوزبكستان و لدعام 1939 ، تخرج في كونسرفتوار طقشند وتتلمذ على يد كل من مايكل ريسون ، ناوم اميتون.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

نخبة من المبدعين في الملتقى “الأردني-اللبناني”

عدد المشاهدات = 181— الأردن – آماد نظم بيت الشعراء في إربد ونظيره “بعقلين” اللبناني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: