الرئيسية / فنون / الألوان لغة للتواصل في لوحات التشكيلية السورية “لجين راتب”
الفنانة لجين راتب أمام إحدى لوحاتها

الألوان لغة للتواصل في لوحات التشكيلية السورية “لجين راتب”

= 697

 

كتبت – شاهيناز جمال

أثمرت موهبة لجين راتب أبو كرم الفنية التي رافقتها منذ صغرها وتحويلها لدراسة أكاديمية في كلية الفنون الجميلة عن أعمال متميزة أطلت بها عبر العديد من المعارض المقامة في محافظة السويداء.

وتجسد لجين ذات ال23 عاما لغة الحياة في لوحاتها التي يغلب عليها تقنية التصوير الزيتي عاكسة ضمنها ما تحمله من أحاسيس ومشاعر إنسانية نبيلة ورسالة هادفة تتعايش مع روحها المليئة بالتفاؤل.

ويمثل الفن التشكيلي للجين كما تقول متعة وضرورة حياتية ذات ترتيب خاص لتحقيق تطور فكري وثقافي يتجدد مع التجربة ساعية لتوليد الأشياء وتنظيمها وفق حدس خاص ومعنى جديد.

ساعات طويلة تقضيها لجين ضمن مرسمها في مدينة شهبا بالسويداء لإنجاز العديد من الأعمال التي تحمل إختزالا للشكل وأفكارا بسيطة مشبعة باللون والضوء مع فهم للخط وإعتماد على ضربات الفرشاة القوية.

وتنحاز في إختياراتها للألوان التي تعد لغة للتواصل غير اللفظي للون الأصفر حيث تجد فيه أكثر الألوان الباعثة للفرح كما هو أيضا بالنسبة لها الحزن والدلالة على الخريف وهذا ما يبدو واضحا في مختارات الوجوه التعبيرية لأعمالها.

ومشاركة لجين في المعارض والمناسبات تشكل لها حالة سعادة للقاء مع متذوقي الفن والإستفادة من التجارب الفنية المقدمة وخاصة ضمن ملتقى التصوير الزيتي التاسع الذي اختتمت فعالياته مؤخرا في السويداء حيث ترجمت خلاله فهمها لرواية موسم الهجر ضمن لوحة فنية بقياس متر ونصف المتر.

وحول توجهها لإستخدام لوحات بقياسات كبيرة توضح لجين أن دافعها لذلك إعطاء أفق أوسع لضربات ريشتها والإبتعاد عن التقيد وذلك رغم حاجة اللوحات الكبيرة لدراسة لونية أكثر.

مساع كبيرة للجين التي يغلب على أعمالها حضور الإنسان لنشر الفن النابع من القلب لكل طفل أو شخص لديه موهبة حيث تدرب العديد من الأطفال حاليا تزامنا مع تدريسها لمادتي الرسم لطلاب السنة الأولى والرسم الزيتي مع الخامات اللونية لطلاب السنة الثالثة في كلية الفنون الجميلة بالسويداء.

أن الفنانة الشابة لجين أبو كرم خريجة كلية الفنون الجميلة قسم الرسم والتصوير عام 2017.

شاهد أيضاً

المتحف الوطني ينظم محاضرة “مكتشفات جديدة” بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية وبدعم من “بي. بي. عُمان”

عدد المشاهدات = 31491  نظم مركز التعلم بالمتحف الوطني بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وبدعم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: