الرئيسية / متابعات وتقارير / بالصور.. “شجرها” مبادرة شبابية لزراعة الأشجار المثمرة

بالصور.. “شجرها” مبادرة شبابية لزراعة الأشجار المثمرة

= 573

كتبت: شاهيناز محمد على

تنمية البيئة من أكثر الأشياء التي تشغل الجميع ولذلك حاول مجموعة من الشباب المشاركة بشكل إيجابي في انشاء مبادرة بيئية فعالة تخدم البيئة بشكل مباشر، حيث تعمل هذه المبادرة على زيادة الرقعة الخضراء والنباتات في مصر والعالم العربي بشكل كبير يجعل الجميع يشارك بايجابية من شباب وكبار وأطفال حتي كي يكون المجتمع أفضل.

وتعد مبادرة شجرها التي أسسها المهندس عمر الديب مبادرة شبابية بيئية تطوعية تم تأسيسها عام 2016، وتهدف إلى نشر ثقافة زراعة الشجر المثمر في الشوارع والمدارس والأماكن العامة، وكذلك نشر فكرة زراعة البلكونات والأسطح بالطرق التقليدية، بالإضافة إلي نشر ثقافة التنمية المستدامة وحماية البيئة من التلوث، وقامت بتنفيذ عدد من الفعاليات بالتعاون مع وزارة البيئة، ومنها زراعة نباتات مثمرة في محمية وادي دجلة وزراعة أشجار بمنطقة المعادي، بالإضافة إلى زراعة 1500 شجرة مثمرة في محمية الواحات البحرية.

وتحاول المبادرة نقل خبرات الآخرين مثل المباني الخضراء وغيرها من الأشياء الفعالة لتنقية هواء المدن حتي نتمكن من التخلص من التلوث في مدننا بشكل مناسب وفعال.

وللمبادرة العديد من الإنجازات مثل زراعة أكثر من 22 ألف شجرة مثمرة في 8 محافظات و بعض الدول العربية ، وزراعة أكثر من 1000 بلكونة و سطح، واشتراك 20 مدرسة حكومية و خاصة في المبادرة، وأيضا زراعة سطح أول ناقلة بترول علي مستوي العالم (في الزعفرانة)، كما يوجد للمبادرة أكثر من 30 شريك في تحقيق أهدافها من جهات ومبادرات اخرى تسعى لعمل المزيد من الأنجازات.

وحصلت المبادرة علي تكريم من عدة جهات مثل المركز القومي للبحوث و مؤتمر المسئولية المجتمعية EGYPT CSR 2017. وأيضا نظمت أكثر من 80 فعالية ناجحة. وشارك أيضا ذوي الاحتياجات الخاصة في المبادرة في 2018 وذلك حرصا من المبادرة علي دمج الجميع والحرص علي المشاركة الفعالة لجميع أفراد المجتمع، وحققت أكثر من 100 ألف عضو و متابع علي أرض الواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، ولهذا تحرص دائما على القيام بعمل العديد من الندوات التثقيفية و العملية (مثل ساقية الصاوي , و TEDx , وعدد من الأندية.

وتهدف المبادرة لنشر ثقافة زراعة الأشجار المثمرة بدلا من أشجار الزينة في الشوارع و المدارس ونشر ثقافة زراعة البلكونات و الأسطح بالطرق التقليدية و الحديثة. كما تهدف لنشر ثقافة التنمية المستدامة و حماية البيئة من التلوث. وللمبادرة استيراتيجية مستقبلية مثل زراعة مليون شجرة مثمرة حتي عام 2030، وإقامة 27 مجمع بيئي متكامل في محافظات مصر، وتسعى لمشاركة الحكومة في تنفيذ سياسة التنمية المستدامة مصر 2030.

هناك العديد من الطرق للمشاركة في المبادرة مثل زراعة اشجار مثمرة امام بيتك او الشارع او زراعة بلكونتك او سطح بيتك بخضروات و نباتات عطرية. ويمكن أيضا المشاركة عن طريق حضور الفاعليات التي تعلن عنها مبادرة شجرها (متطوعين).ويمكن المشاركة بتخصصك الذي من الممكن أن يفيد المبادرة (مثل : الزراعة ، البيئة ، التصوير ، الجرافيك ، الدعاية ، وغيرها) و اي طريقة أخرى للمشاركة الفعالة.

وتحرص وزارة البيئة المصرية علي دعم المبادرات الشبابية من خلال المشاركة في فعالية مبادرة “شجرها” لزراعة عدد 500 شجرة مثمرة بمدينة 6 أكتوبر وغيرها من المدن الجديدة، وتوضح الوزارة دائما أهمية دور منظمات المجتمع المدني في التوعية البيئية لكل شرائح وطبقات المجتمع من الأطفال والشباب والنساء، وأنها إحدى أذرع وزارة البيئة في نشر ثقافة العمل البيئي.

سياسة المبادرة تسعى للوصول للجميع في أماكنهم حيث تذهب في رحلات توعوية لطلاب المدارس ويقوم الطلاب بالمشاركة بزراعة الأشجار المثمرة بدلا من أشجار الزينة، وهذا النشاط يعلم الطلاب عدد من الأشياء الجيدة حيث يتمكنون من رؤية الأشجار التي يزرعونها بأنفسهم تكبر وتنمو يوما بعد يوم.

وتشترط المبادرة وجود من يهتم بالأشجار بعد زراعتها في الاماكن حيث تتبرع المبادرة بأحضار الاشجار التي يتم زراعتها، وتوفر علي صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك امكانية حصول المشاركين الأشجار مع التعليمات لكيفية زراعتها بأنفسهم سواء على الأسطح او في الشارع أمام المنزل او في البلكونات، كما تقوم المبادرة بالمتابعة الدائمة للأشجار التي تمت زراعتها اذا احتاج احد للتعليمات للري وغيره من الأشياء اللازمة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

ولي العهد السعودي يوجه بترميم 130 مسجداً تاريخيا بالمملكة

عدد المشاهدات = 107— القاهرة – آماد في إطار رعايته الكريمة للتراث الإسلامي، وجّه صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: