الرئيسية / فنون / فيلمان تونسيان في مهرجان الإسكندرية السينمائي..إعرف التفاصيل

فيلمان تونسيان في مهرجان الإسكندرية السينمائي..إعرف التفاصيل

= 332

تونس – نورة البدوي

سجلت تونس حضورها في مهرجان الإسكندرية السينمائي بفيلمين في مسابقة الأفلام الطويلة وهما “مصطفى زاد ” لنضال شطة وفيلم “همس الماء” للمخرج التونسي الراحل الطيب الوحيشي.

يجسد فيلم مصطفى زاد يجسد فيه دور البطولة الممثل التونسي (عبد المنعم شويّات)، رجل أربعينيّ متزوج وله ابن، يعيش صراعا داخليا بين طبيعته كشخص وما يجب أن يكون.

ورغم عمله مذيعا في الراديو فهو شخص رتيب، يكرر نفسه ولا يبحث عن التجديد والتطوير، وهو أمر لم تتحمله زوجته مضيفة الطيران التي تبحث عن زوج يهتم بها ويرعاها ويخرجها من الاغتراب الأسري الذي تعيشه.

يصور الفيلم 24 ساعة قبل الانتخابات الرئاسية التونسية لسنة 2014، خلال فترة الصمت الانتخابي، للمرشحين الباجي قايد السبسي ومحمد المنصف المرزوقي، ناقلا أطوارا من المسيرات الداعمة لكليهما وصورهما على الحيطان والسيارات وحتى أعمدة شحن الهواتف.

تواترت خلال هذا اليوم الأحداث المشؤومة حول شخصية مصطفى، من وجع ضرسه إلى مشاكله مع زوجته واستهزاء ابنه به، وصولا إلى طرده من العمل ثم تعطل سيارته في الطريق. ليقرر في الساعات الأخيرة التمرد، على القوانين التي تطبق على أشخاص دون غيرهم وعن سيطرة النساء على الرجال وعن هيمنة المادة على الأخلاق، فكانت بمثابة الثورة الفجائية..

أما فيلم “همس الماء” فيروي سيرة رجل في الستين من عمره وهو مخرج أوبرا يدعى “أنس” تقمص دوره الممثل التونسي هشام رستم عاد من المنفي إلى وطنه بعد ثورة 14 يناير 2011 إلا أن ماضيه السياسي والعاطفي بقي يلاحقه.

وبعودته إلى بلاده قرر تقديم عرضه الأوبرالي الذي تخلى عنه منذ 25 سنة تحت عنوان “ديدو وايني” للمؤلف الموسيقي الإنكليزي هنري بورسال.

وبسبب ماضيه السياسي كان أهالي المدينة التي يعشقها غير راغبين في وجوده معهم باعتباره متهم بخيانة رفاقه.

وتزداد المشاكل والصعوبات بالنسبة إلى بطل الفيلم، فيختار العودة إلى ماضيه العاطفي والعودة إلى حبه الأول للفنانة “عليسة” إلا أنه يصطدم بواقع مرير جديد.

ويشارك في مسابقة الافلام الطويلة 11 فيلما من 8 دول عربية، وهي زوس من الجزائر ، ”دمشق حلب” و”روز” من سوريا، “ولولة الروح” و”ّصمت الفراشات” من المغرب، و”كتابة على الثلج” من فلسطين، و”نافذة سلام” من الأردن، و”عاشق عموري” من الإمارات و”الشهيد” لبنان.

شاهد أيضاً

مهرجان الظفرة..كرنفال يعمّق أثر التراث والإبل

عدد المشاهدات = 56— أبوظبي – آماد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: