الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مناقشة رواية “ترتر” للعراقي “نزار عبد الستار” في طرابلس اللبنانية
أثناء تكريم الكاتب العراقي نزار عبدالستار

مناقشة رواية “ترتر” للعراقي “نزار عبد الستار” في طرابلس اللبنانية

= 415

كتبت – شاهيناز جمال

في أعقاب الندوة النقدية التي أقيمت داخل الرابطة الثقافية في طرابلس اللبنانية بالتعاون مع دار هاشيت أنطوان، تم تكريم الروائي  والصحفي العراقي نزار عبدالستار وذلك بعد مناقشة روايته الصادرة تحت عنوان “ترتر” وسط حشد من الأدباء والشعراء والإعلاميين، وقدمت الحفل الناقدة والروائية ضحى عبدالرؤوف المل.

جاء في كلمة الدكتور والمفكر خالد زيادة : “أعتقد أن نزار قد  إشتغل كثيرا على الجانب التاريخي على سبيل المثال الطبيب جرجس الذي يقول أنه درس لدى الآباء اليسوعيين في بيروت،  ثم ذهب الى فرنسا لكي يتابع دراسته والتخصص في الطب،  وعاد إلى الموصل سنة 1888. إذا دققنا في الوقائع نعرف أن كلية الطب في بيروت لم تفتتح إلا سنة 1883.  وينبغي أن يكون جرجس من أوائل الطلاب الذين التحقوا في هذه الكلية . فنحن إذا أمام وقائع مدققة،  وليس مجرد ذكر لأحداث لا تستند إلى التاريخ.

وجاء في كلمة المخرج الدكتور حسام خياط: أن أول ما جذب انتباهي في الرواية صورة الموصل وكذلك أيضا في روايته “يوليانا”  وكأني بالكاتب يحمل صورة مدينته في حله وترحاله.. وللمكان قدسيته عنده وكما تقول الروائية الفلسطينية “ليانة بدر” في حديث لها: للمكان قدسية خاصة لدى من تشردوا رغما عنهم، فهو الدلالة والعلاقة الفارقة، بل والسهم الذي يعين إتجاه العودة.

أما الناقدة وطالبة الدكتوراة دورين نصر فقالت في قراءة نقدية غنية جدا  قدمتها لرواية نزار عبد السّتار: لقد عالج الروائي ثنائيات وموضوعات شتى كالحب والحرب والديكتاتوريّة والحريّة والتقاليد والحداثة، إضافة إلى الصراع بين الشّرق والغرب. وقد انطلقت أحداث الرواية من مؤشّرٍ أولّي قوامه وصول الأمبراطور فيلِلهم الثاني في رحلته إلى الشرق.

وفي الختام..  دار نقاش مع الحضور ومن ثم شكر الروائي والصحفي نزار عبدالستار رئيس الرابطة الثقافية والمشاركين في الندوة والتكريم ، والحضور وأثنى على مدينة طرابلس فيحاء الثقافة والعلم  معبراً عن سعادته لوجوده في هذا الصرح الثقافي المميز  قبل أن يقدم له رئيس الرابطة الثقافية رامز فري درعا تكريميا.

شاهد أيضاً

إعلان جوائز مهرجان ديالي السينمائي للأفلام القصيرة بمشاركة السليمي

عدد المشاهدات = 337— كتبت – علياء الطوخي أعلنت لجنة التحكيم الدولية لمهرجان ديالى الدولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: