الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / تونس: جمعية تنمية اللغة العربية تخصص أياما للترغيب في المطالعة

تونس: جمعية تنمية اللغة العربية تخصص أياما للترغيب في المطالعة

= 382

تونس – نورة البدوي

تحت شعار “طفل يقرأ… طفل يرقى”، تنظم جمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها (الفرع الجهوي بالقصرين) أيام الأستاذ قاموس للترغيب في المطالعة بالجهة، وذلك من 12 الى 27 أكتوبر الحالي بمناطق سبيطلة وتلابت وفريانة، إلى جانب القصرين المدينة.

أنشطة الجمعية :

تعقد الجمعية سلسة من الاجتماعات، خلال هذه الفترة، بأمهات تلاميذ السنوات الثانية للتعليم الأساسي.

ويتمثل مضمون الاجتماعات في تكوين الأمهات في الطرق والأساليب التي بموجبها يُرغّـبْن أبناءهن في مطالعة القصص بالبيت، وفق ما أفاد رئيس الجمعية الصادق المحمودي الذي اعتبر أن الأم هي الأقرب إلى ابنها وإلى المدرسة.

كما ستمد الجمعية الأمهات بوثيقة (بطاقة الترغيب في المطالعة)، تتوليْن من خلالها مساعدة أبنائهن على تعميرها عند مطالعة كل قصة، ثم إرجاعها إلى المعلم الذي يمدّ بها الجمعية في نهاية كل ثلاثي، وهو ما سيمكّن من اعتمادها في تبيّن نسق الإقبال على المطالعة وفي ضبط الفائزين في النشاط في مرحلته الأولى.

وأبرز أن الهيئة المديرة للجمعية ستجمع بطاقات المطالعة عند نهاية الثلاثي الأول، وتعلم التلاميذ المشاركين بنسق التقدم في المطالعة، قصد خلق التنافس بينهم لشحذ عزائمهم للإقبال على المطالعة. مشيرا إلى أن الجمعية ستقدم جوائز تشجيعية للمتفوقين.

وبيّن المحمودي أنه ، ستضبط الجمعية قائمة التلاميذ الثلاثة الأوائل الذين يكونون قد طالعوا أكثر عدد من القصص بالنسبة إلى كل قسم من أقسام السنوات الثانية بالمدارس المشاركة في أنشطة الجمعية، وتدعوهم للمشاركة في دورة التصفيات وهي مسابقة في الإنتاج الكتابي تنجز في شهر ماي 2019 بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمطالعة الذي سينتظم تحت شعار : ” طفل يقرأ… طفل يرقى”.

وسيتم تكريم الفائزين في هذا النشاط بمناسبة مهرجان الأستاذ قاموس للغة العربية في دورته السابعة التي ستنتظم نهاية شهر جوان 2019، وذلك بمنح المحرز على المرتبة الأولى جهويا جائزة الأستاذ قاموس في المطالعة، إلى جانب تكريم مجموعة من الفائزين وأمهاتهم ومعلميهم ومعلماتهم وكذلك مديري المدارس التي ينتمون إليها.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

“مشاوير فى بلاد كتير”..تجارب ثلاثين عاما فى دهاليز أفريقيا وآسيا

عدد المشاهدات = 554— كتبت: علياء الطوخي تنظم “دار الشروق” حفل توقيع خاص لكتاب “مشاوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: