الرئيسية / فنون / تصاعد أزمة أغنية “يا زينا ديري لاتاي” في الجزائر
لطفي عطار

تصاعد أزمة أغنية “يا زينا ديري لاتاي” في الجزائر

= 745

الجزائر – آماد

قال الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالجزائر، أن الملحن والعازف لطفي عطار يقبض حقوقه كموزع موسيقي للأغنية التراثية الشهيرة “يا زينا ديري لاتاي” التي تم استغلالها في ومضات اشهارية.

وردّ الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة “الأوندا” على لطفي عطار عقب تصريحه الأخير الذي جاء فيه أنّه يعتزم رفع دعوى قضائية ضد “لوندا” من أجل استعادة حقوقه كملحن لهذا العمل الفني.

وكشف الديوان في بيان له، أنّ مصمم الومضة الإشهارية التي بثت عبر قنوات تلفزيونية جزائرية قد قام بإعادة التأليف الموسيقي فقط دون استعمال التوزيعات التي جاء بها الملحن الشهير لـ”يا زينا ديري لاتاي” الأغنية التي أدتها من جديد فرقة راينا راي سنة 1983.

ولفت الديوان “أنّ المطالبة بالإتاوات المتعلقة بالومضات الإشهارية تقتضي معالجة تحتسب على أساس حق حصري مقارنة بالقانون المعنوي”.

وطلب الديوان ترخيصا من كافة ذوي الحقوق بما فيهم المغني في حالة ما إذا قام مصممو الومضات الإشهارية باستغلال هذه الأغنية التي طرأت عليها تغييرات موسيقية أجراها عضو الأوندا منذ سنة 1994 لطفي عطار حسب البيان ذاته.

ويأتي رد “الأوندا” بعد ما صرّح لطفي عطار سابقا لوكالة الأنباء الجزائرية على أنّه ملحن أغنية “يا زينا ديري لاتاي”، وعليه يطالب بالحصول على حقوق التوزيع الموسيقي التي لم يتحصل عليها إلى يومنا هذا على حد تعبيره.

وذكر الموسيقار الذي ينتمي إلى الفرقة الموسيقية الشهيرة “راينا راي” أنه قام سنة 1993، بإيداع ملف لدى الديوان الوطني لحقوق المؤلف من أجل المطالبة بحق “تلحينه” لأغنية “يا زينا”، معترفا بأن كلمات هذه الأغنية مأخوذة من التراث الشعبي.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم “برنامج المنكوس” تغلق باب الترشح.. وتبدأ تقييم أعمال المشاركين

عدد المشاهدات = 104— أبوظبي – آماد بدأت لجنة تحكيم برنامج المنكوس الذي تنتجه لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: