الرئيسية / غير مصنف / صدور النسخة العربية من “القاهرة مدينة عالمية”
مدينة القاهرة

صدور النسخة العربية من “القاهرة مدينة عالمية”

= 213

القاهرة – آماد

عن المركز القومي للترجمة، صدر كتاب “القاهرة مدينة عالمية”، وهو يأتي ضمن الحديث عن السياسة والثقافة والمجال العمراني (شرق أوسط جديد في ظل العولمة”. حيث كانت القاهرة وما تزال محط أنظار الجميع، خاصة الباحثين العالميين، الذين يسعون لفهم واحدة من عواصم أهم الدول على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

الكتاب من تحرير ديان سينجرمان، وهي أستاذة مساعدة في كلية العلاقات العامة في الجامعة الأميركية بواشنطن، بدأ العمل فيه منذ أوائل التسعينات، وصدر باللغة الإنجليزية عام 2009.

ويعمل الكتاب على تبنى نظرة تكاملية، فمن الأنثربولوجيا إلى علم الاجتماع، ومن الجغرافيا إلى التخطيط العمراني، ومن السياسة والاقتصاد إلى التاريخ والآثار، حيث تتضافر جهود 21 باحثاً من جنسيات مختلفة لترسم صوراً تفصيلية للقاهرة بأحيائها الشعبية وعشوائياتها وتجمعاتها السكنية الحديثة مغلقة الأسوار وحدائقها العامة ومسارحها ودور السينما والموالد فيها.

يحاول الكتاب استكشاف إلى أي مدى تصلح القاهرة عاصمة لليبرالية الجديدة كما يحلل إريك دينيس في الفصل الأول، أم إنها تصلح عاصمة للثورة الاشتراكية (الفصل الثاني)، أم هي تمثل عاصمة اقتصادية إقليمياً وعالمياً كما تستكشف ليلا فيغنال وإريك دينيس فى الفصل الثالث، أم تبدو عاصمة ثقافية كما يستعرض سعيد صادق في الفصل الرابع.

ويبدأ الكتاب باللحظة الحاضرة من التجمعات السكنية مغلقة الأسوار التي تمثل سمة عمرانية جديدة للقاهرة، ويعتبرها إريك دينيس “ذروة أشكال الخطر”، والسببَ في الأزمة النقدية التي لحقت بمصر فى أعقاب عام 2000.

شاهد أيضاً

شاهد لأول مرة طائرة تقلع من البحر!

عدد المشاهدات = 148طائرة تقلع من البحر! الرحلة رقم 787 التابعة لطيران بروناي الملكي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: